سياسة دولية

بروفيسور إيراني ينصح الأجانب بمغادرة الإمارات بعد مقتل سليماني

أين سترد إيران على مقتل سليماني؟ - الأناضول
أين سترد إيران على مقتل سليماني؟ - الأناضول

قال رئيس قسم الدراسات الأمريكية بجامعة طهران، محمد سيد مرندي، إن على الرعايا الغرب مغادرة الإمارات ومناطق جوار إيران بعد العملية الأمريكية التي راح ضحيتها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

وأشار مرندي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى أنه لو كان مواطنا غربيا فسيغادر الإمارات على الفور، لأن الانتقام الإيراني قادم، وسينتقم القادة العراقيون أيضا لمقتل سليماني والمهندس.

وفي وقت سابق، الجمعة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مقتل سليماني، بناء على توجيهات من ترامب.

واتهمت الوزارة سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

وتهدف الضربة الأمريكية إلى ردع خطط الهجوم الإيرانية المستقبلية، وفق بيان الوزارة الذي تعهد بأن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات لحماية مواطنيها ومصالحها حول العالم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران بعد مقتل سليماني.

 

اقرأ أيضا: قومي إيران : ردنا على الاغتيال سيشمل المنطقة والضريبة عالية

وتابع الوزير بأن سليماني كان يخطط "لعمل كبير" يهدد "أرواح مئات الأميركيين".

من جهة أخرى، هددت أعلى هيئة أمنية بإيران، الولايات المتحدة بانتقام قاس عقب اغتيال سليماني، مؤكدة على أن واشنطن ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا لها بغرب آسيا.

وشدد المجلس الأعلى للأمن القومي (أعلى هيئة أمنية) بإيران في بيان، أن "الهجوم على سليماني أكبر خطأ استراتيجي ترتكبه أمريكا وسيكون وبالا عليها".

وأضاف مهددا أن هناك "انتقاما قاسيا ينتظر المجرمين الذين يقفون وراء اغتيال سليماني"، محملا الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عواقب عملية الاغتيال.




التعليقات (2)
امازيغي
الجمعة، 03-01-2020 08:08 م
نود من ايران محو الخمارات العبرية ببعض الطائرات المسيرة فقط فمساحتها مثل كف قدمي فلا تطلقوا الصواريخ البالستية خسارة في البهايم التي تعيش فوق مساحة رجلي
قادر سليمان
الجمعة، 03-01-2020 07:56 م
لعنة الله على الخونة الكبار والوجوه المرتزقة للاميركان في العراق وباقي البلاد الاسلامية