سياسة دولية

أردوغان: سندرس خياراتنا العسكرية بليبيا إذا قضت الحاجة

اليونان والدول الداعمة كانت تسعى إلى جعل تركيا غير قادرة على أن تخطو خطوة في البحر- قناة a haber التركية
اليونان والدول الداعمة كانت تسعى إلى جعل تركيا غير قادرة على أن تخطو خطوة في البحر- قناة a haber التركية

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، على أن بلاده تدرس زيادة الدعم العسكري لليبيا إذا اقتضت الضرورة وستدرس الخيارات الجوية والبرية والبحرية.

وشدد أردوغان خلال كلمة له بحفل إطلاق أول غواصة محلية الصنع بمدينة "كولجك" التركية، على أن بلاده لن تتراجع عن خطواتها بسوريا ولا عن مذكرة التفاهم مع ليبيا، مضيفا "لا ننوي اغتصاب حق أحد".

وقال: "لا يوجد في مذكرة التفاهم التي أبرمناها مع ليبيا أي تعارض مع قوانيننا والقانون الدولي".

واتهم أردوغان أطرافا لم يسمها بالدفاع عن بارون الحرب في ليبيا (حفتر) بدلا من الحكومة التي تعترف بها الأمم المتحدة"، موضحا بأن "ليبيا وتركيا جارتان بحريا".

 

اقرأ أيضا: ليبيا تطالب واشنطن بموقف واضح من حفتر

ولفت الرئيس التركي إلى أن اليونان والدول الداعمة لها كانت منذ فترة طويلة تسعى إلى جعل تركيا غير قادرة على أن تخطو خطوة في البحر.

وأردف قائلا: "إذا تخلينا عن الإجراءات التي بدأناها مع قبرص التركية وليبيا فإنهم (اليونان وداعموها) لن يتركوا لنا أي ساحل ندخل منه البحر".

وأكد قائلا: "سياسة بلادنا، ليست التورط في مآزق عبر السعي للقيام بأمور لا تطيقها، أو التدخل في أماكن بغير وجه حق".

 

من جانبه، صرح وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، الأحد، بأن بلاده "ستواصل الوقوف إلى جانب أشقائنا في ليبيا أيضا، حتى تحقيق السلام والطمأنينة والأمن، كما في سوريا".

التعليقات (2)
تردد ضار بالشرعية في ليبيا
الأحد، 22-12-2019 03:40 م
هذا التردد من جانب أردوغان يضر حقاً بالحكومة الشرعية، حكومة الوفاق، في طرابلس. فهو يعلم منذ البداية أن تدخله عسكرياً شبه مستحيل في ظل الدعم الواسع للمجرم حفتر من جانب القوى الإقليمية وروسيا وفرنسا بل وحتى أمريكا في بعض الجوانب. وهذا الإعلان عن التدخل ثم عدم القيام به إنما يعطي الطرف الآخر، وخاصة السيسي وبن زياد وفرنسا وروسيا، الذريعة لزيادة مساندة المجرم حفتر عسكرياً وبكل الوسائل، في حين أنه يبني لدى حكومة الوفاق وأنصارها آمالاً لا أساس لها. على الرئيس أردوغان إما أن يكون حازماً ويرسل على الأقل أسلحة متقدمة ويقدم تدريباً مكثفا إلى قوات الوفاق، أو يلتزم الصمت.
ليبيا عمر المختار
الأحد، 22-12-2019 01:27 م
السيد أردوغان يقصد "بالون" الحرب زفتر الذي تنسفه قوى الشر و جراء الصهاينة في السعودية و الإمارات