سياسة عربية

إصابات جراء قمع الاحتلال متظاهري مسيرة العودة بغزة

دعت الهيئة الوطنية جماهير الشعب الفلسطيني إلى "المشاركة الواسعة" في فعاليات اليوم- جيتي
دعت الهيئة الوطنية جماهير الشعب الفلسطيني إلى "المشاركة الواسعة" في فعاليات اليوم- جيتي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، عن وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين بمسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

 

وقالت الوزارة في بيان وصل "عربي21" نسخة عنه إن "طواقمها تعاملت مع 5 إصابات مختلفة جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين في الجمعة الـ84 لمسيرات العودة وكسر الحصار السلمية شرقي القطاع".

 

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمخيمات مسيرة العودة وكسر الحصار، قد أطلقت على اليوم؛ جمعة "فلسطين توحدنا والقدس عاصمتنا"، مؤكدة رفضها وجود الاحتلال في "القدس العاصمة وكل أرض فلسطين".


وقالت الهيئة في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، إن "مسيرات العودة، نحن من يقودها ويوجه دفتها يمينا وشمالا، نقدم، ونؤخر، ولا يملك أحد أن يقرر لنا أو يراهن على تراجعنا، فإن تقدمنا انتصرنا وإن تأخرنا التففنا إلى مربع أكثر قوة وأثر في نضالنا، والأمر بأيدينا نحن أصحاب القوة والحق"، وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: إصابات بمسيرات العودة في غزة بجمعة "المسيرة مستمرة"

 

وشددت على "استمرار الوحدة في الميدان الشعبي والعسكري"، مؤكدة أن "كل قوى الشر لن تفرقنا، وأن ما نملكه من قوة ردع للعدو أكبر مما يتخيله هذا العدو المغرور المأفون".


ودعت الهيئة الوطنية جماهير الشعب الفلسطيني إلى "المشاركة الواسعة" في فعاليات اليوم، التي ستقام بعد صلاة العصر في ثلاثة مخيمات؛ بغزة والوسطى ورفح فقط، من أجل إفساح المجال لجماهير شعبنا لمشاركة حركة "حماس" بمسيراتهم المركزية بمناسبة الانطلاقة في محافظتي خان يونس والشمال.


فرصة نجاح


وقررت "حماس" إحياء ذكرى انطلاقتها الثانية والثلاثين هذا العام في قطاع غزة، عبر تنظيم مسيرات جماهيره في القطاع، حيث يجري الاستعداد لمسيرة اليوم في خان يونس والشمال، كما ستنظم مسيرات يوم غد السبت في مدينة غزة والوسطى ورفح جنوب القطاع.


وحول قراءته لاستمرار مسيرات العودة وقرار اللجنة العليا أن تكون فعاليات هذه الجمعة في 3 مناطق بدلا من 5 كما جرت العادة في الجمع السابقة، رجح أستاذ العلوم السياسية هاني البسوس، أن "هناك توجها لتقليص مسيرات العودة في حدود مكانية وزمانية، بحيث يتم تفادي وقوع عدد كبير من الإصابات والشهداء".

 

اقرأ أيضا: تحالف أسطول الحرية يخطط لرحلة بحرية لكسر حصار غزة


واستدرك البسوس في حديثه لـ"عربي21" قائلا: "لكن تبقى اللجنة الوطنية مستمرة في الدعوة لهذه المسيرات، خاصة بعد التصريحات من جهات فلسطينية ومنها حركة فتح، بأن حماس تحاول وقف مسيرات العودة الشعبية لإعطاء فرصة لإنجاح تهدئة طويلة المدى مع الاحتلال".


وعن دلالة ذلك، رأى البسوس، أن "تقنيين مسيرات العودة وتحديدها بحسب المناسبات السياسية الفلسطينية، قد يكون التوجه الأكثر واقعية خلال العام 2020".


وعن إجمالي الشهداء والإصابات خلال الفترة الماضية، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أشرف القدرة لـ"عربي21"، بأن قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرات العودة التي انطلقت بتاريخ 30 آذار/ مارس 2018، أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء لـ317 شهيدا؛ كما ارتفع عدد الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفيات القطاع إلى 19400 جريح.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل