طب وصحة

الطرق الأنسب لاختيار منتجات العناية ببشرتك

ينبغي الحذر من أن رؤية المصطلحات الطبيعية والعضوية على ملصق المنتج تكون في بعض الأحيان خدعة- cco
ينبغي الحذر من أن رؤية المصطلحات الطبيعية والعضوية على ملصق المنتج تكون في بعض الأحيان خدعة- cco

 نشرت مجلة "ريل سمبل" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن طرق العناية بالبشرة وكيفية اختيار أفضل المنتجات التي تلائم البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو حساسة.


وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن المنتجات المناسبة للبشرة متوفرة، ولا ينبغي سوى معرفة كيفية انتقائها. علاوة على ذلك، ينبغي لك اتباع النصيحة التي يدعمها طبيب الأمراض الجلدية لاختيار منتجات العناية بالبشرة المثالية من خلال التعرف على نوعها واتباع العديد من المراحل الأخرى.

1. تعرف على نوع بشرتك


أوردت المجلة أنه بحسب ميشيل جرين، طبيبة الأمراض الجلدية التجميلية، يعدّ نوع البشرة العامل الأكثر أهمية في تحديد منتجات العناية التي تناسبك. وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة، غرين، إنه لا وجود بالضرورة لمنتجات سيئة، بل يستخدم الأشخاص الذين تختلف أنواع بشرتهم في بعض الأحيان المنتج الخطأ الذي يتماشى مع بشرتهم.

وعموما، ينبغي للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة ويعانون من الحساسية أن يكونوا أكثر حذرا مع المكونات المختلفة في منتجات العناية بالبشرة.

 

وبالنسبة للبشرة الدهنية، تقترح الدكتورة غرين أنه ينبغي اتباع المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وحمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد وحمض الهيالورونيك.

 

أما البشرة الجافة، فتعد المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا وحمض اللبنيك مناسبة بالنسبة لها، بينما يعد من الأنسب استخدام المنتجات التي تحتوي على الألوفيرا ودقيق الشوفان وزبدة الشيا، حينما تكون بشرتك حساسة. وبمجرد فهم نوع البشرة، يمكن البدء في اختيار المنتجات بدقة أكثر.

2. لا تتبع خطوات غيرك

وفقا للدكتور ديفيد، لا ينبغي أن نُحمل الكثير من الوزن أو القيمة فيما نختاره لما هو جيد لبشرتنا. وفي حال كنت ستشتري منتجًا بناءً على توصية صديق، فينبغي ألا تنتبه إلى أي مدى تبدو بشرتهم نقية. وعموما، سيعطيك ذلك مؤشرًا أكثر موثوقية لمعرفة مدى جودة المنتج بالنسبة لك.

3. المنتجات الطبيعية ليست دائما الأفضل

أضافت المجلة أن الدكتور ديفيد يشير إلى أن المرضى كثيرًا ما يتفاعلون مع الزيوت الأساسية الطبيعية. في المقابل، لا يتماشى هذا التفاعل مع الجميع، إذ لكل شخص ميزات معينة لبشرته تجعله فريدا.

 

فضلا عن ذلك، ينبغي الحذر من أن رؤية المصطلحات الطبيعية والعضوية على ملصق المنتج تكون في بعض الأحيان خدعة تسويقية أكثر من أي شيء آخر.

4. انتبه إلى ترتيب المكونات

بينت المجلة أنه بمجرد معرفة المكونات الأساسية التي ترغب في تجنبها، ستحتاج إلى الانتباه إلى المكان الذي تندرج فيه في قائمة المكونات.

 

كقاعدة عامة جيدة، يوصي الدكتور ديفيد بالنظر إلى مكونات خمسة أولية، حيث أن ذلك سيمثل في الكثير من الأحيان حوالي 80 بالمئة من تركيبة المنتج.

5. لا تخشى طول قائمة المكونات


عندما يتعلق الأمر بالطعام الذي نضعه في أجسامنا، فغالبًا ما نتعلّم البحث عن قائمة مكونات أقصر وأكثر دراية.

 

اقرأ أيضا :  إليك نصائح هامة لتقليل دهون الوجه والرقبة

 

وعلى الرغم من أن قائمة مختصرة أكثر يمكن أن تكون أسهل في فك تشفيرها، إلا أنها لن تقلل التطلعات دائمًا للحصول على منتجات العناية بالبشرة الجيدة.

 

6. استخدم مواردك الخاصة

أفادت المجلة أن الاستفادة من الموارد عبر الإنترنت من شأنها أن تسهل انتقاء منتجات العناية بالبشرة بالمكونات الصحيحة.

 

وفي هذا السياق، اقترح الدكتور ديفيد قاعدة بيانات عبر الإنترنت للبحث عن المكونات والمنتجات، تسمى بقاعدة بيانات دليل التسوق لمستحضرات التجميل.

7. اختبر حساسية بشرتك

يعدّ اختبار الحساسية ممارسة ذكية في عملية التخلص من المنتج. ويمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كانت بعض المنتجات أو المكونات ستؤدي إلى ردود فعل تحسسية أو تهيج الجلد أو سد المسام.

 

ويستغرق اختبار جميع المكونات قبل الالتزام بها بعض الوقت في البداية، لكنه قد يوفر الكثير من المال ويجنبك خيبة الأمل في النهاية.

8. العطر

أشارت المجلة إلى أن العطور المضافة تسبب نسبة عالية في الحساسية الجلدية وتهيجها، ومن المهم بشكل خاص تجنبها إذا كانت بشرتك حساسة.

 

وتعتبر الكبريتات من عوامل التطهير غالبًا ما توجد في غسول الجسم والشامبو. كما أنها تجرد الشعر والجلد من زيتها الطبيعي، ويمكنها أن تسبب بدورها تهيجًا.

أما البارابين، فيوضع عادة في المنتجات كمادة حافظة كيميائية لمنع نمو البكتيريا. ومن المعروف أن ما يسميه الدكتور ديفيد وغيره من خبراء الصناعة مقلدي الإستروجين ويمكن أن يكون لهم تأثير ضار مع مرور الوقت عن طريق التخلص من التوازن الهرموني.

 

ومن جهته، يحذر الدكتور ديفيد والدكتور غرين من أن ذلك قد يمثل مشكلة خاصة للأطفال الصغار والمعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

9. جلسيرين

أضافت المجلة أن الدكتور ديفيد يصف هذا العنصر بأنه العمود الفقري لمنتجات الترطيب. وعموما، يعد كل من السيراميد وحمض الهيالورونيك مكونين مهمين للترطيب يتواجدان بشكل طبيعي في الجلد.

 

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة ديفيد إنها تفضل أخذ حمض الهيالورونيك على شكل مصل، بينما تبحث عن الجليسرين والسيراميد في المستحضرات والكريمات.

التعليقات (0)