اقتصاد عربي

العراق يحدد سقف إنتاج النفط بإقليم كردستان لهذا السبب

وزير النفط العراقي: سقف الإنتاج في إقليم كردستان سيكون بحدود 450 ألف برميل يوميا- أ ف ب/ أرشيفية
وزير النفط العراقي: سقف الإنتاج في إقليم كردستان سيكون بحدود 450 ألف برميل يوميا- أ ف ب/ أرشيفية

حددت الحكومة الاتحادية في بغداد سقف إنتاج النفط الخام في إقليم كردستان شمال العراق.


وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الخميس، إن اتفاقا تم مع حكومة إقليم كردستان يحدد سقف إنتاج الأخيرة من النفط الخام، لتجنب أية تأثيرات على اتفاق خفض الإنتاج ضمن تحالف (أوبك+).

وأكد الغضبان في تصريح نقلته جريدة "الصباح" شبه الرسمية في عددها الصادر اليوم، أن الاتفاق "تم على أن يكون سقف الإنتاج في الإقليم بحدود 450 ألف برميل يوميا، لأن أية زيادة تؤثر على حصة العراق في اتفاق (أوبك+)".

وتبدأ حكومة أربيل، تنفيذ اتفاق مع الحكومة الاتحادية يقضي بتسليم الإقليم نفطه إلى شركة (سومو) الحكومية اعتبارا من مطلع 2020، بواقع 250 ألف برميل يوميا من أصل 450 ألفا منتجة حاليا.

 

اقرأ أيضا: شركة نفط روسية تكشف عن حجم إنتاجها في كردستان العراق

 

 وذكر الوزير العراقي، أن "الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والإقليم، مقابل وضع حصة للإقليم في موازنة البلاد".

وعن إنتاج بلاده من النفط الخام وحجم التصدير، كشف الغضبان أن الإنتاج يبلغ حاليا 4.5 مليون برميل يوميا، وحجم التصدير المخطط له 3.88 مليون برميل يوميا، تتضمن نفط الإقليم.

وزاد: "العراق ملتزم بما يتم التوصل له في (أوبك) والدول خارج المنظمة، من خفض بالتصدير لضمان استقرار أسعار النفط العالمية".

والجمعة الماضية، قرر تحالف (أوبك+) تعميق خفض إنتاج النفط إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2020، مقابل 1.2 مليون برميل يوميا طوال 2019.

كانت الخلافات بين بغداد وأربيل تدور على كيفية إدارة الثروة النفطية منذ سنوات طويلة؛ ويقوم الإقليم بتصدير الخام بصورة منفردة منذ 2013 وسط معارضة بغداد.

 

اقرأ أيضا: هل يسلم الأكراد "نفط كركوك" إلى بغداد؟.. وزير عراقي يجيب

 

التعليقات (0)