اقتصاد دولي

الصين تشهد أكبر إقبال على بيع سندات دولية

وزارة المالية الصينية باعت السندات على أربع شرائح- جيتي
وزارة المالية الصينية باعت السندات على أربع شرائح- جيتي

شهدت الصين إقبالا كبيرا على سنداتها السيادية الدولية، مستفيدة من هبوط حاد في تكاليف الاقتراض هذا العام.

وجمعت الصين ستة مليارات دولار، الثلاثاء، في أكبر بيع تجريه لسندات سيادية دولية على الإطلاق. 

وقال مصدر بأحد البنوك التي تدير الصفقة، إن وزارة المالية باعت السندات على أربع شرائح، حيث تقرر تسعير شريحة ثلاث سنوات عند 35 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية القياسية، وشريحة خمس سنوات عند 40 نقطة أساس، وعشر سنوات عند 50 نقطة أساس، وعشرين عاما عند 70 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية.

تأتي الصفقة بعد صعود السوق هذا العام، ما دفع عوائد السندات الدولية لهبوط حاد، وخفض بشكل كبير تكلفة التمويل، مقارنة مع الإصدار السابق الذي طرحته الصين لسندات دولارية في تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

وحصيلة ستة مليارات دولار تقترب من مثلي الهدف الأصلي، وتجاوز دفتر أوامر اكتتاب (الطلب) 20 مليار دولار في وقت سابق اليوم، بحسب آي.اف.آر خدمة أخبار سوق المال التابعة لرفينيتيف.

 

أقرأ أيضا: الصين تقود دول العالم في الهروب من السندات الأمريكية

وأشارت وزارة المالية الصينية إلى أن تلك الخطوة ستحسن منحنى عائد سنداتها.

وقال بنك الصين، في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم، إن الصفقة "ستتيح تسعيرا مرجعيا للشركات الصينية المصدرة للسندات الدولارية". هذه ثالث عملية منذ 2017 عندما أطلقت الصين أول سنداتها الدولارية في 13 عاما، في صفقة جمعت ملياري دولار، بينما بلغت حصيلة عملية منفصلة في 2018 ثلاثة مليارات دولار.

وباعت الصين أول سندات لها مقومة باليورو خلال 15 عاما في تشرين الثاني/ نوفمبر، لتجمع 4.4 مليار يورو، ويعتقد المحللون أن الأسواق الأوروبية ستصبح مصدرا أكبر لتمويل الصين في المستقبل.

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 27-11-2019 05:31 م
اللهم عليك بكفرة الصين و العرب ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا انك علي كل شئ قدير .