كتاب عربي 21

ملالي إيران وصناعة الأعداء حد الإتقان

جعفر عباس
1300x600
1300x600

عندما انتفض الشعب الإيراني خلال الأيام القليلة الماضية، لم تتردد الحكومة الإيرانية في النهل من قاموس ديكتاتوريات العالم الثالث، واتهمت من خرجوا إلى الشوارع يستنكرون رفع أسعار الوقود بنسبة 300%، (مما سيرفع أسعار معظم السلع الاستهلاكية بنفس النسبة لأن الوقود سلعة استراتيجية تحتاجها بقية السلع كي تكون متداولة)، اتهمت الجماهير الغاضبة بأنهم عملاء لإسرائيل وواشنطن والقوى الرجعية الإقليمية، وإذا كان هذا الثالوث قادرا على تحريك الشارع ضد حكم الملالي، فلابد أن يقال لملالي السلطة في إيران، ما يقوله المصريون لمشجعي فريق كرة القدم الذي تصبح خسارته للمباراة مؤكدة: قاعدين ليه ما تقوموا تروّحوا.

 

يقولون ما لا يفعلون

إيران بلد غني بالموارد الطبيعية، ومع هذا يعاني أهله من شظف العيش، لأنه يخضع لعقوبات اقتصادية قاسية منذ أربعين سنة، فرضتها واشنطن عليها بعد قيام شباب الثورة الإيرانية التي أطاحت بحكم محمد رضا بهلوي باحتجاز طاقم السفارة الأمريكية في طهران في أواخر عام 1979 لـ 444 يوما متصلة، وظلت الحكومة الإيرانية طوال هذه المدة تصف واشنطن بأنها الشيطان الأكبر وتهدد بمسح إسرائيل من الأطلس، ومع هذا قبلت بصفقة سلاح أمريكي يتم تسليمها لها بواسطة إسرائيل، فيما بات يعرف بفضيحة إيران ـ غيت.

ولأن الكلام ببلاش، فقد ظل ملالي إيران يقولون ما لا يفعلون، وما لا قدرة لهم على تنزيله إلى أرض الواقع، ويوزعون التهديدات بسخاء في كل الاتجاهات، حتى لم يعد لبلادهم حبيب في المجتمع الدولي، فلأن ثورة عام 1979 الإيرانية بهرت العالم ونالت الاستحسان والإعجاب الجماهيري في الدول المسلمة، وأرعبت العديد من الطواويس في الشرق الأوسط، فقد حسب الملالي أن الثورة بصيغتها الإيرانية سلعة قابلة للترويج والتصدير والنجاح، فتصبح طهران مركز الكون، و"أم قرى" العالم الإسلامي، فيحج إليها المسلمون أفواجا ضاربين أكباد البوينغ والإيرباص.

 

تشييع السنة

ولو عذرنا الملالي على إخفاقاتهم وسوء تقديرهم للأمور في سنوات الثورة الأولى، التي لم يكونوا فيها على أي قدر من الدراية بشؤون الحكم، فما بالهم يمارسون الطوباوية ويحلمون بأن يخضعوا أغلبية السكان في اليمن ولبنان لحكم الولي الفقيه؟ لماذا ينفقون الملايين لتشييع مسلمين سنيين؟

تاريخيا لم يكن في السودان شيعي واحد منذ دخول الإسلام وحتى منتصف تسعينات القرن الماضي، ولكن ملالي إيران انتهزوا سانحة أن نظام الرئيس عمر البشير صار منبوذا مثلهم، فقدموا لهم المعونات، ثم صبوا الملايين في خمسة وعشرين مركز ثقافي يتبع لهم، تولت بدورها صب مئات الآلاف لمن يتحولون للمذهب الشيعي، وباع العشرات من أهل السودان ضمائرهم وتشيعوا، ثم انقلب البشير على إيران وقطع العلاقات معها بإيعاز من الشيطان الأكبر (واشنطن) وصار من تشيعوا بالدولار فص ملح وداب.

ما يفوت على ملالي إيران هو أن نظام الحكم الذي يديرونه ديكتاتوري حتى النخاع، فطالما الولي الفقيه، سواء كان اسمه الخميني أو خامنئي يعامل كـ "معصوم"، ويتمتع بحق الفيتو على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، فإن البرلمان الذي يتم اختيار نوابه بحرية نسبية مجرد ديكور، وقد يقرر أمرا بأغلبية ساحقة، ولكن صوت الولي الفقيه يلغيه ويصبح الإلغاء نافذا.

 

على ملالي إيران أن يدركوا أن الهبات الشعبية المتكررة في بلادهم ساخطة على نهجهم الديكتاتوري، وأنه ما لم يغيروا "أساليبهم" جذريا، فسيلحقون بالشاه طال الزمن أم قصر.


وما يفوت على الملالي أيضا هو أن الدولة الدينية (الثيوقراطية) إرث يهودي في الأصل، لأن أنبياء اليهود منذ موسى وعلى مدى قرون جمعوا بين السلطة الدنيوية والدينية، وجاراهم في ذلك بعض ملوك أوروبا من المسيحيين الذين ادعوا أنهم ظلال الله على الأرض، وبارك الكهنوت مسعاهم، لأن ذلك يعطيهم سلطة الوساطة بين عرش السماء وعروش الملوك.

ومن المؤكد أن الولايات المتحدة ظلت طوال أربعة عقود تعمل بدأب لتحطيم الدولة الإيرانية بأساليب فظة تخرق القانون الدولي، وأنها من أرغم قادة إيران بالتلميح والتصريح على دخول سباق التسلح تحسبا لعدوان أمريكي أو إسرائيلي، ولكن من المؤكد أيضا ان ملالي إيران زادوا الأمور ضغثا على أبالة، بالتهديدات الجوفاء للقريب والبعيد، ثم جاء برنامجهم النووي، الذي شرعوا فيه خلسة، وما ان انكشف أمره وتفاصيله حتى زعموا أنه لأغراض مدنية، وقد يكون كذلك، ولكن الملالي يعطون كل من يسيء الظن بتصريحاتهم العذر في أن يشكك في أمر ذلك البرنامج.

كان محمد خاتمي صاحب برنامج إصلاحي حقيقي عندما تولى رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولكن الملالي لم يعطوه إلا حق إصلاح عمامته، والرئيس الإيراني الحالي "إصلاحي"، ولكنه لا يملك قراره في وجود مؤسسة دينية مطلقة الصلاحيات وولي فقيه لن يسمح بإضعاف سلطانه وسلطاته.

الانتفاضات الشعبية مشتعلة في هونغ كونغ وبوليفيا وفنزويلا ومعظم دول المنطقة العربية، وفي لبنان على وجه التحديد ثار الشعب على حكومة من صنيع حزب الله الساعي لإخضاع مسلمي البلاد السنيين ومسيحييها لحكم الولي الفقيه، وفي الولايات المتحدة، حيث النظام السياسي يُغني عن الانتفاضات الشعبية، انتفض نواب الشعب وشرعوا في إجراءات عزل الرئيس، وفي بريطانيا أطاحت سلطة الشعب بتيريزا ماي رئيسة الوزراء، وها هو خلفها بوريس جونسون يجلس على صفيح ساخن.

ما لا يدركه معظم الطغاة هو أن أي حراك شعبي تشعله الضوائق المعيشية، يتحول سريعا إلى مطالبة بـ "تغيير النظام"، وعلى ملالي إيران أن يدركوا أن الهبات الشعبية المتكررة في بلادهم ساخطة على نهجهم الديكتاتوري، وأنهم ما لم يغيروا "أساليبهم" جذريا، فسيلحقون بالشاه طال الزمن أم قصر.

التعليقات (0)