صحافة إسرائيلية

"هآرتس": قصف الجولان جزء من معادلة الردع الجديدة لطهران

ذكر جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي أن سياسة إيران من الآن هي أنه سيكون هناك رد على أي عملية- جيتي
ذكر جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي أن سياسة إيران من الآن هي أنه سيكون هناك رد على أي عملية- جيتي

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأربعاء، إنه "في السنوات الأخيرة نسبت لإسرائيل هجمات كثيرة ضد وكلاء إيران، لكن طهران ردت في مرات معدودة فقط".


واستدركت الصحيفة في مقال نشرته للكاتب عاموس هرئيل بقولها: "من الآن بحسب جهاز الاستخبارات العسكرية، فإن سياسة إيران هي أنه سيكون هناك رد على أي عملية، لترسيخ معادلة ردع جديدة"، مضيفة أن "إيران اتخذت قرار الرد بسرعة على أي هجوم تنسبه لإسرائيل ضدها أو ضد التنظيمات المتربطة بها في الشرق الأوسط".


وأشارت إلى أنه فجر الثلاثاء الماضي تم إطلاق أربعة صواريخ من سوريا نحو هضبة الجولان، واعترضت القبة الحديدية بنجاح الصواريخ كافة، مؤكدة أن "الهجوم الذي تم بتوجيه من إيران لا يختلف كثيرا عن محاولات سابقة بإطلاق الصواريخ من جنوب سوريا نحو الجولان".

 

اقرأ أيضا: الإعلام الإسرائيلي: الجيش يضع قواعد جديدة للاشتباك بسوريا


وتابعت الصحيفة: "سجلت أحداث مشابهة في شهر أيار/ مايو 2018، وأيضا في كانون الثاني/ يناير الماضي"، معتبرة أنه "في كل هذه الأحداث لم تدخل الصواريخ إلى أراضي إسرائيل، ومعظمها تم اعتراضها من قبل القبة الحديدة".


وذكرت أن إطلاق الصواريخ الأخير في أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن عنه في حينه بأنه جاء كرد إيراني على الهجوم الجوي الذي نسب لإسرائيل ضد مليشيات شيعية في العراق، بالقرب من معبر البوكمال على الحدود مع سوريا.


وأكدت الصحيفة أنه "في السنوات الأخيرة نسبت لإسرائيل هجمات كثيرة، والإيرانيون اعتادوا على الرد فقط في حالات معدودة، ولكن هذه المرة يدور الحديث عن سياسة كاسحة لإيران، على كل عملية يوجد رد"، منوهة إلى أن "شركة مخابرات إسرائيلية خاصة نشرت صورا جوية توثق بناء متسارع لقاعدة إيرانية قرب معبر البوكمال".


وأردفت: "هناك تقارير أيضا تتحدث عن إصابة قافلة شيعية في الصحراء شرق سوريا وغرب مدينة دير الزور"، مشيرة إلى أن "هذه الأمور تحدث على خلفية استعداد عالٍ للجيش الإسرائيلي الذي يحرك بطاريات القبة الحديدية بين جنوب إسرائيل وشمالها، بسبب التوتر المستمر مع قطاع غزة".

 
التعليقات (2)
اسمهان
الأربعاء، 20-11-2019 07:00 م
ندين بشدة عدم رد ايران على القصف الاسرائيلي على مقراتها بسوريا والعراق ولسنا كحماس ندين القصف الاسرائيلي على سوريا لان القصف لم يقصف مدنيين وانما قصف مواقع للاحتلال الايراني واحتلالين صهيوني وصفيوني شركاء ولكن متشاكسون واذا كنتم تعتبرون ان ايران ستحرركم من اسرائيل فلماذا لا تطالبون ايران بالرد على جبهة الجولان وكذلك على ايران ان تفتح كل الجبهات على اسرائيل عندما فصفت اسرائيل مواقع للجهاد وقتلت قائد لها بدمشق ولكن ايران صمتت وكذلك حزب الله دمرت ايران كل المدن السورية وهي تقول طريق القدس يمر من حلب وحمص ودرعا ومن ثم ستدخل مصر والاردن حتى تصل للقدس والمسجد الاقصى الذين لا يعترفون بوجود الاقصى بالقدس وانما بالسماء
ساري
الأربعاء، 20-11-2019 05:26 م
عن اي ردع يتحدث ذلك الحيوان وهل اسرائيل قادرة على حماية نفسها لولا الحكام العرب والايرانين ونصيحة لذلك الحيوان الحمار يعلم انها مسرحية اصبحت مكشوفة بين اليهود وخامنيئي والاسد وحسن نصر الشيطان وحكام الملالي في العراق لصرف الانظار عن ثورات الجياع الشيعة في ايران والعراق واللبنان وتلك المسرحيات لم تعد تجدي لان اليهود الحمير فضحوا انفسهم وفضحوا الحكام العرب والايرانين معهم