سياسة عربية

التحالف يتهم الحوثيين باحتجاز حفار بحري كوري

الحوثيون قالوا إنهم وجهوا نداء لطاقم السفن لكنهم تجاهلوه- تويتر
الحوثيون قالوا إنهم وجهوا نداء لطاقم السفن لكنهم تجاهلوه- تويتر

أعلنت الحكومة اليمنية والتحالف العربي الداعم لها بقيادة السعودية، الاثنين، احتجاز جماعة الحوثيين سفينة كورية جنوبية وزورقين مرافقين لها في البحر الأحمر، قبالة سواحل البلاد.


وقال وزير الخارجية، محمد الحضرمي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن "مليشيا الحوثي الانقلابية، قامت باحتجاز سفينة كورية جنوبية وزورقين مرافقين لها قبالة جزيرة كمران".


ووصف الوزير الحضرمي، خلال لقائه سفير كوريا الجنوبية لدى اليمن وونج بارك، التصعيد الحوثي بأنه "خطير، ويشكل تهديدا لحرية الملاحة الدولية جنوب البحر الأحمر.


وأكد الحضرمي أن هذه الممارسات الاستفزازية وغير القانونية ستؤثر سلبا على حرية الملاحة الدولية وخطوط التجارة العالمية في البحر الأحمر.

 

مشيرا إلى أن هذا التصعيد الخطير يأتي في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، ويتنافى مع روح اتفاق ستوكهولم الذي ترعاه الأمم المتحدة.


وطالب وزير خارجية اليمن بالإفراج الفوري عن السفينة والزورقين المرافقين لها و طاقمها بالكامل في أسرع وقت، داعيا المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة مثل هذه الممارسات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.


من جهته، هاجم الناطق باسم التحالف الذي تقوده الرياض، عقيد ركن،  تركي المالكي، الحوثيين واتهمهم باختطاف قاطرة بحرية جنوب البحر الأحمر، خلال سحبها حفارا كوريا جنوبيا. 


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن العقيد المالكي قوله: إن عملية الاختطاف تهديد لحرية الملاحة الدولية وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب.


وبحسب ناطق التحالف فإن "عملية الاختطاف" للقاطرة البحرية جرت عندما كانت تقوم بقطر (حفار بحري) تملكه إحدى الشركات الكورية الجنوبية.محملا الحوثيين المسؤولية بحسب القانون الدولي عن سلامة أفراد طاقم القاطرة المتعدد الجنسيات. 


ولم يكشف المتحدث باسم التحالف عن وجهة القاطرة البحرية والحفار الكوري الجنوبي. 


وفي سياق متصل، أفاد المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي لليمن، وضاح الدبيش إن الميليشيا الحوثية احتجزت فجر اليوم سفينة كورية تحمل معدات وأدوات حفر، وأجبرتها على الرسو في ساحل جزيرة كمران الواقعة قبالة سواحل مدينة الحديدة غربي البلاد.


وقال الدبيش في تسجيل صوتي تناقلته مواقع محلية اليوم إن السفينة الكورية المحتجزة على متنها 28 شخصا من طاقمها معظمهم يحملون الجنسية الكورية.

 

إقرأ أيضا: اليمن يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لوقف محاكمات يجريها الحوثي


وأضاف أن ميليشيا الحوثي احتجزت أيضا باخرة سعودية تحمل نحو 500 ألف برميل من المشتقات بالإضافة لطاقمها متعدد الجنسيات.


وأكد الدبيش أن الحوثيين لازالوا يحتجزون السفينتين في سواحل جزيرة كمران، وبدأت في تفريغ حمولتهما.


من جانبه، اعترف عضو المجلس السياسي الاعلى التابع للحوثيين، محمد علي الحوثي بعملية الاحتجاز لسفينتين من قبل قوات خفر السواحل التابعة لهم.


وقال الحوثي في تغريدة بموقع تويتر مساء الاثنين إن "هناك حالة اشتباه، ويقوم خفر السواحل اليمنية بمهمته في التأكد هل فعلا تتبع دول العدوان أم أنها لدولة كوريا الجنوبية".


وأضاف: "إذا كانت لدولة كوريا فسيتم الإفراج عنهما، بعد استكمال الإجراءات القانونية كأي حالة مشابهة تواجدت بالمياه الإقليمية اليمنية". 


وأشار إلى أنه "لا قلق لا على الطواقم ولا غيرها.. ونطمئن الجميع". 


وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، اثنى القيادي الحوثي ذاته بالقوات البحرية التابعة لهم على انجازاتها.


وقال في تغريدة بموقع تويتر: "‏شكرا لرجال القوات البحرية وخفر السواحل، على إنجازاتهم المتتالية مؤكدا أن المياه اليمنية محمية بهؤلاء الأشاوس". وفق تعبيره.

 

من جانبها قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين: نقلا عن "خفر السواحل" التابع لها: إن "طواقم العائمات المضبوطة،لم يتجاوبوا مع الدورية، بعد مناداتهم على القناة الدولية 16".

وأشاروا إلى أن: "عدم تجاوب طواقم السفن المضبوطة، تحد واضح لكل القوانين الدولية البحرية وخرق للسيادة اليمنية".

وأوضحت القناة أنه "تم إدخال السفن المضبوطة إلى رصيف ميناء الصليف، واتخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية".

وأضافت: "قوات خفر السواحل تؤكد أنها، حريصة على سلامة المياه الإقليمية، وضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة واحترام سيادة اليمن".

التعليقات (0)