حول العالم

إمبراطور اليابان يقضي ليلة مع "آلهة الشمس" بتكلفة خيالية

انتقادات واسعة للمبلغ الذي أنفق على ليلة واحدة لمعتقدات قديمة - جيتي
انتقادات واسعة للمبلغ الذي أنفق على ليلة واحدة لمعتقدات قديمة - جيتي

في الساعات الباردة قبل فجر الجمعة، خرج إمبراطور اليابان ناروهيتو من مجمع ديني بعد شعائر رمزية أمضى فيها الليل مع إلهة الشمس التي يعتقد المحافظون أن أسرته انحدرت من سلالتها، ليتم بذلك مراسم تتويجه.

وتتركز شعيرة (دايجوساي) على الإلهة (أماتيراسو أوميكامي)، وقد بدأت بعد مغرب شمس الخميس بقليل، وهي تحمل أوضح علامات دينية تحيط بطقوس تتويج ناروهيتو بعدما تنازل والده أكيهيتو عن العرش في نيسان/ أبريل .

ووسط أضواء المشاعل المتمايلة وترانيم الرهبان، خرج الإمبراطور ناروهيتو من وراء ستائر المزار المقدس البيضاء حوالي الساعة الثالثة صباحا، لتتم مراسم حضرها رئيس الوزراء شينزو آبي وحوالي 400 شخصية بارزة في مقصورة مفتوحة.

وقال جون برين الأستاذ بمركز الأبحاث الدولي للدراسات اليابانية في كيوتو "هذه الشعيرة بمثابة احتفال يضم إلهة الشمس والإمبراطور... ومشاركة الإمبراطور في هذه الاحتفالية تمثل مرحلة انتقاله".

ودفع الحفاظ على هذه الشعيرة التي تكلف الحكومة 2.7 مليار ين (25 مليون دولار) منتقدين من أطياف مختلفة كالشيوعيين والمسيحيين إلى رفع دعاوى قضائية قائلين إنها تحمل مسحة من الماضي العسكري وتنتهك الدستور الذي ينص على الفصل بين الدين والدولة.

 

اقرأ أيضا: أميرة يابانية تقرر التخلي عن لقبها الملكي لسبب مثير

ويردد البعض أن الإمبراطور تربطه علاقة زواج بالإلهة، وهو اعتقاد يرجع إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية عندما كان الإمبراطور يعتبر شخصية مقدسة. لكن هيروهيتو جد ناروهيتيو الذي دخلت اليابان الحرب تحت لوائه تجرد من صفة القدسية بعد الهزيمة.

وتقول الحكومة وباحثون إن هذه الشعيرة ما هي إلا وليمة يقدم فيها الإمبراطور أطعمة مثل الأرز والذرة وفواكه البحر وثمار فاكهة الكاكا لإلهة الشمس في آخر شعيرة من شعائر إضفاء الصبغة الرسمية على وضعه الجديد كإمبراطور.

وبدأت الاستعدادات للمراسم قبل أشهر بإقامة مجمع ديني خاص داخل البلاط الإمبراطوري ثم حصاد الأرز من حقلين اختيرا من خلال تسخين قوقعة سلحفاة وقراءة نمط الشقوق عليها.

وبعد المغرب مباشرة ظهر الإمبراطور في لقطات بثتها محطات التلفزيون على الهواء مباشرة يتقدمه حملة المشاعل إلى ممرات خشبية داكنة تتبعه الإمبراطورة ماساكو مرتدية ثوبا تقليديا أبيض من 12 طبقة.

وبعد أن اختفى الإمبراطور خلف الستائر البيضاء في القاعة خافتة الإضاءة قدم راكعا ومن حوله وسائد من القش ملفوفة بالقماش الأبيض، القرابين للإلهة على 32 طبقا من أوراق البلوط، ترافقه اثنتان من فتيات المعبد.

ثم انحنى وصلى من أجل السلام في اليابان.

التعليقات (4)
لطفى على ادم
الأحد، 03-01-2021 12:58 م
امبراطور اليابان رجل غبى وبليد
جمال الجمال
السبت، 16-11-2019 11:40 ص
مع انهم كفار ومشركين الا انهم يتمسكون بتقاليدهم , أما نحن العرب المسلمين فنحارب الاسلام جهارا نهارا وبشتى السبل وتحت مسميات كثيرة .
مصري
السبت، 16-11-2019 09:19 ص
ان الانسان كان لنفسة ظلوما كافورا ، اين المسلمون ورسالتهم السامية لإخراج الناس من الظلومات إلي النور و من عبادة الأوثان إلي عبادة الله الواحد القهار إنها أمانه في اعناقنا الي يوم الدين فماذا نحن قائلون يوم يسألنا الديان عن أدائنا للأمانه هل بلغنها و أوفينا حقها أم لا ؟؟؟
عابر سبيل
السبت، 16-11-2019 08:26 ص
الى المقدسي بن المقدسي، اخي نحن لسنا بحاجة ان يوضح ان هؤلاء وثنيين كفار لاننا لسنا اطفال نقرأ الاخبار. من عنده ذرة ايمان يعلم انه لا اله الا الله و نقول الحمد لله على نعمة الاسلام.
المقدسي بن المقدسي
السبت، 16-11-2019 08:08 ص
.......... كيف تنشرون هكذا اخبار وثنية شركية ولا تكتبون استنكارا لها لتوعية القراء ...؟. نؤمن بأنه لا اله الا الله وحده لا شريك له ونبرأ من المشركين واذنابهم من العلمانيين والملاحدة ومنهم كفار اليابان والصين ونبرأ من اعتقاداتهم الوثنية الشركية

خبر عاجل