صحافة إسرائيلية

ليبرمان يعلق على تعيين "بينت" ويحسم موقفه من الحكومة المقبلة

أعلن ليبرمان تأييده الشديد للانتخابات المباشرة لكن بعد إجراء بعض التغييرات- جيتي
أعلن ليبرمان تأييده الشديد للانتخابات المباشرة لكن بعد إجراء بعض التغييرات- جيتي

علق وزير جيش الاحتلال السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، على تعيين رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، لنفتالي بينت وزيرا مؤقتا للجيش.


وقال ليبرمان خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية، إن "القرار لم يفاجئني (..)، وأتمنى له النجاح"، مستدركا بقوله: "لكن برأيي أن التحدي الحقيقي الذي يواجه إسرائيل ليس تعيين وزير، إنما كيفية إقامة حكومة وحدة وطنية، والتوفير على إسرائيل إجراء انتخابات ثالثة"، على حد قوله.


وفي ما يتعلق بجهود تشكيل الحكومة المقبلة، أكد ليبرمان أنه ينوي الاجتماع الأسبوع الجاري مع كل من بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، لحسم موقفه، مضيفا أنه "في حال لم يتخذ أحد الجانبين قرارا صحيحا، فإنه سيقوم بدعم الجانب الآخر".


وتابع: "يجب على غانتس قبول مبادرة الرئيس مع تنحي نتنياهو في حال تعذر قيامه بمهامه، ويجب على نتنياهو التخلي عن كتلة الحريديم المتشددة"، متوقعا أن يتخذ كلا الجانبين القرارات الصحيحة.

 

اقرأ أيضا: استطلاع: الإسرائيليون يرغبون بنجاح غانتس بتشكيل الحكومة


وذكر ليبرمان أن "مهمة حزبه حاليا هي إقامة حكومة وحدة وطنية ليبرالية"، معتبرا أن "الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل، هو منع إجراء انتخابات ثالثة وإقامة حكومة وحدة (..)، وأنا أؤمن أن كلا الشخصين لديهما المسؤولية الكاملة، وأيضا يريدان مصلحة دولة إسرائيل"، بحسب تعبيره.


وحول موقفه من الانتخابات المباشرة، أعلن تأييده الشديد لها، لكن بعد إجراء بعض التغييرات، منوها إلى أن "هذا الأمر لم ينجح في فترة نتنياهو وباراك (..)، وأنا مع خيار تشكيل حكومة لا تحتاج إلى موافقة الكنيست".


وأردف ليبرمان قائلا: "هذا أمر جدي جدا ولا يمكنك القيام بهذا بسرعة (..)، ولا يمكن تغيير جميع القواعد خلال اللعبة لجميع القوانين (..)، هذا سوف ينتظر للفترة القادمة، للكنيست القادم"، مشددا في الوقت ذاته على أنه "رغم تأييده للانتخابات المباشرة، فإنه لا يوجد أي احتمال أن يدعم القانون خلال الفترة الحالية، لأنه يتطلب الكثير من العمل والجهد لتجهيزه"، على حد كلامه.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل