ملفات وتقارير

قناة 12 الإسرائيلية: اتفاق قريب بين إسرائيل ودول الخليج

الاتفاق الذي يشرف عليه كاتس يتضمن عدم خوض حروب ثنائية بين إسرائيل ودول الخليج مع تعاون اقتصادي وأمني بينهما
الاتفاق الذي يشرف عليه كاتس يتضمن عدم خوض حروب ثنائية بين إسرائيل ودول الخليج مع تعاون اقتصادي وأمني بينهما

كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي قبل قليل أن "إسرائيل ودول الخليج العربي متجهتان إلى توقيع اتفاق بعدم شن أعمال عدائية بينهما، وسط ترحيب أمريكي".


وأضاف التقرير الذي أعدته دانا فايس الخبيرة السياسية الإسرائيلية، وبثته القناة 12 الإسرائيلية، وترجمته "عربي21" أن "هذه المبادرة أشرف عليها وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس، تمهيدا للتطبيع بين إسرائيل ودول الخليج العربي بصورة كاملة، بجانب التعاون الأمني والاقتصادي".


وأوضحت أن "هناك تطورات متلاحقة في تل أبيب وواشنطن حول هذا الأمر، فضلا عن انخراط دول عربية في هذا الحراك، لأنه في ظل التوتر الأمني الذي تشهده المنطقة بسبب السلوك الإيراني، وعدم وجود حكومة إسرائيلية مستقرة، وغياب الأرضية المناسبة لإطلاق صفقة القرن الأمريكية، فقد سعت الإدارة الأمريكية للبحث عن قناة جديدة تتمثل في مبادرة أعدها وأشرف عليها وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس".


وأكدت أن "المبادرة تقوم على التوقيع على اتفاق بعدم خوض حروب ثنائية بين إسرائيل ودول الخليج، مع تعاون اقتصادي وأمني بينهما، تمهيدا للتطبيع الكامل بين الجانبين، رغم عدم إيجاد حل للقضية الفلسطينية".


وأشارت أن "وزير المالية الأمريكي ستيفان مينوتشين زار إسرائيل قبل أسبوعين، واطلع على الخطة، ووصفها بالممتازة، وطلب المزيد من التفاصيل عنها، بجانب خطة "قضبان السلام" للوصل بين إسرائيل ودول الخليج عبر قطار السكك الحديد، ومن تل أبيب سافر مينوشين إلى السعودية، وهو يحمل تفاصيل كاملة عن المبادرة الإسرائيلية".


وأكدت أن "الأيام الأخيرة كشفت تطورات متلاحقة جوهرية حول الخطة، فقد عقد بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، لقاء لعدد محدود من وزرائه في مجلس مقلص جدا، وأبلغهم أن الأمريكان يدعمون هذه الخطة مع دول الخليج".


وأضافت أن "الأيام الأخيرة شهدت توجه وزارة الخارجية الأمريكية لنظيرتها الإسرائيلية، وطلبت إقامة فريق عمل مشترك للبدء بتنفيذ الخطة على الأرض، وهذه الليلة يقيم رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات نقاشا هو الأول من نوعه حول الخطة بمشاركة جهات الاختصاص في إسرائيل لإعداد جدول تنفيذي للخطة على الأرض، كما سيتم عقد نقاشات أخرى في محافل مختلفة داخل إسرائيل والدول العربية المطلعة عليها".


وختمت بالقول أن "الخطة الإسرائيلية تنطلق من فرضية مفادها أن هذه المرحلة تشهد حالة من تشابه المصالح العربية والإسرائيلية في مواجهة إيران، مع رغبة الإدارة الأمريكية بالتوصل إلى حل سياسي في ولاية الرئيس دونالد ترمب الحالية، والتوقيع في ساحة البيت الأبيض على اتفاق ساسي يتوج عهده الرئاسي".

التعليقات (3)
مسلم عربي أمازيغي
الأربعاء، 06-11-2019 11:19 ص
إسمك خالد وحاشى لله أن تتشبه بأحد أفضل القادة العرب وعندما تكون ملتك أقرب إلى الصهيونية بعيدا عن آيات ربك في القرآن هذا إن كنت أصلا من المسلمين فعندها ستجد أن المغضوب عليهم اللذين دنسوا القدس ويريدون هدمها وبناء هيكل سليمان المزعوم مكانها هم أقرب إلى قلبك وعقلك إن كان لديك عقل أصلا
محمد قذيفه
الأربعاء، 06-11-2019 10:03 ص
كيف يلتقي الثرى بالثريا أم أنهم لا يعرفون قدرهم ؟ (أيها المنكح الثريا سهيلا عمركن الله كيف يلتقيان ) من يمس القذارة عليه أن يتطهر،انهم أهل نذالة وصفاقة وحقارة ورذاله وحماقة وسخافة وصفاقة ووضاعة ومشاكسة وشنآن ومكائد ومؤامرات لم يسلم من شرهم حتى الانبياء والرسل عليم الصلاة والسلام ، من خالطهم استعبدوه ألا ترى أمريكا ومكانها واستعبدوها بل الغرب برمته تحت سيطرتهم فهل تريدون الدخول الى الحظيرة الاسرائلية الله يهديكم ياليت أهلي يعلمون نتيجة مواقفهم على مستقبلهم سيلتهمونهم
khaled
الأربعاء، 06-11-2019 08:11 ص
وشو جانا من اسرائيل في الخليج الا كل خير لقد قاتل في حرب فلسطين الاف السعوديين وقتلوا في فلسطين والاردن وقدم الخليج لفلسطين والاردن والمغرب وسوريا عشرات المليارات من 40 سنه ولكن الحسد والحقد الدفين على الخليج باقي في قلوبكم فتجده في الشيعي الاثني عشري الفلسطيني السوري الاردني الامازيغي وهو حقد وحسد متوارث في قلوبهم من عقود طويلة ويتمنون أن تاتيهم أي فرصة للانقضاض على اهل الخليج

خبر عاجل