اقتصاد دولي

واشنطن تتهم "خلق بنك" التركي بالالتفاف على عقوبات إيران

يأتي الإعلان عن توجيه الاتهام إلى البنك التركي في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية-التركية توتّرات كبيرة بعد عملية "نبع السلام"
يأتي الإعلان عن توجيه الاتهام إلى البنك التركي في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية-التركية توتّرات كبيرة بعد عملية "نبع السلام"

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنّها وجّهت إلى "خلق بنك" التركي، الثلاثاء، تهمة الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، علما بأنّ أحد مسؤولي هذا المصرف العمومي التركي أدين في نيويورك عام 2018 بهذه التهمة.


وقالت الوزارة، في بيان، إنّ البنك التركي يلاحَق بتهم الاحتيال، وغسل الأموال، والالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

 

وأوضحت أنّ المصرف تآمر بين العامين 2012 و2016 للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام الإيراني، من خلال السماح لطهران بالوصول إلى مليارات الدولارات من الأموال، وخداع جهات الرقابة الأمريكية بشأن هذه العمليات.

 

ونقل البيان عن مساعد وزير العدل جون ديمرز قوله إنّ "هذا واحد من أخطر الانتهاكات التي رأيناها لنظام العقوبات".

 

وأضاف: "ما نؤكّده اليوم هو أنّ خلق بنك، وهو مؤسّسة مالية مملوكة بغالبيتها من قبل الحكومة التركية، قد انخرط عن عمد في أنشطة مضلّلة؛ للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران"، مؤكّدا أنّ المصرف فعل هذا "بمشاركة وحماية من كبار المسؤولين الإيرانيين والأتراك".

 

والتهم الملاحق بها المصرف هي التهم ذاتها التي أدين بها في كانون الثاني/ يناير 2018 محمد حقان آتيلا، الذي كان يشغل منصب نائب مدير في البنك، وحكم عليه بالسجن، وأطلق سراحه في تموز/ يوليو الماضي قبل انتهاء فترة عقوبته.

 

اقرأ أيضا: سيناتور أمريكي: ترامب شجع "نبع السلام" ثم فرض عقوبات
 

ويأتي الإعلان عن توجيه الاتهام إلى البنك التركي في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية-التركية توتّرات كبيرة، أجّجها أخيرا الهجوم الذي شنّته أنقرة على القوات الكردية في شمال شرق سوريا، وردّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه بفرض عقوبات على أنقرة.

 

والأربعاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لطرد قوات "ي ب ك/ بي كا كا" و"تنظيم الدولة"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، بحسب ما تقول أنقرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل