سياسة دولية

وفد أمريكي رفيع برئاسة نائب ترامب إلى تركيا الأربعاء

قال مسؤول أمريكي إن "بنس سيتوجه إلى أنقرة خلال الساعات الـ24 المقبلة"- جيتي
قال مسؤول أمريكي إن "بنس سيتوجه إلى أنقرة خلال الساعات الـ24 المقبلة"- جيتي

يتوجه وفد أمريكي موسع، الثلاثاء، برئاسة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، إلى تركيا، لمناقشة التطورات في شمال سوريا.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنّ نائبه مايك بنس ووزير خارجيته مايك بومبيو يغادران الأربعاء، إلى تركيا، لمناقشة بحث الوقف الفوري لإطلاق النار شمالي سوريا.

جاء ذلك في كلمة لـ"ترامب"، نقلتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وأضاف: "نطالب بوقف لإطلاق النار، وعليه يتوجه نائبي (مايك) بنس ووزير الخارجية (مايك) بومبيو إلى تركيا الاربعاء، للعمل قدما من أجل وقف إطلاق النار في سوريا، وإيجاد ظروف مناسبة للحل التفاوضي".

كما أوضح أن "بنس" و"بومبيو" يقودان وفدا يضم أيضا كل من روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي، وجيمس جيفري المبعوث الأمريكي الى سوريا.

وجاء في بيان للبيت الأبيض، أنّ "بنس سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، للتأكيد على التزام ترامب بفرض عقوبات اقتصادية ضد تركيا، لحين التوصل إلى حل بشأن سوريا".

والإثنين، أعلنت الإدارة الأمريكية إدارج 3 وزراء أتراك ووزارتين تركيتين على لائحة العقوبات، في إطار استهدافها لعملية "نبع السلام" التي ينفذها الجيش التركي ضد التنظيمات الإرهابية شمالي سوريا.

 

اقرأ أيضا: بنس: ترامب طلب من أردوغان وضع حدّ "لغزو سوريا"

وكان بنس أكد في وقت سابق، أن ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال مكالمة هاتفية الاثنين، وضع حد "لغزو سوريا"، وإعلان "وقف فوري لإطلاق النار".


وقال بنس للصحفيين في البيت الأبيض إنّ ترامب طلب أيضا من أردوغان الدخول في "مفاوضات مع القوات الكردية في سوريا"، مشيرا إلى أنّ "الرئيس (ترامب) كان حازما جدا مع الرئيس أردوغان اليوم".

 

وقبيل وصول الوفد الأمريكي الموسع، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن مقترحا أمريكيا يقول: "فلتوقفوا إطلاق النار، ولنقم نحن بدور الوساطة من أجل التفاوض"، وأضاف في رد على هذا المقترح: "نحن لا نجلس مع تنظيم إرهابي على نفس الطاولة". 


وقال: "قلت له (أي ترامب) إنه ليس من الصائب في علم السياسة وفي قوانين الحرب أن تقوم دولة مثل أمريكا بالتدخل في وساطة بين حليف لكم تركيا وبين تنظيم إرهابي (ب ي د/ي ب ك)".

وأفاد بأن "وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا عند تطهير المنطقة بأكملها من العناصر الإرهابية، لأننا نعتبر هذه المنطقة آمنة وسنعيد إليها من يرغب من اللاجئين الموجودين في أراضينا، وسنتكفل بالدعم اللوجيستي والحماية اللازمة لذلك".

التعليقات (0)