حول العالم

هذا السبب الحقيقي وراء تسمية الجيش التركي بـ"المحمدي"

تعود التسمية لإحدى المعارك المفصلية في مدينة طبرق في ليبيا في عام 1911- جيتي
تعود التسمية لإحدى المعارك المفصلية في مدينة طبرق في ليبيا في عام 1911- جيتي

يعود السبب الحقيقي وراء تسمية الجيش التركي بـ"المحمدي" (mehmetçik)، إلى واقعة تاريخية مرتبطة بالحرب العالمية الثانية.


وبحسب ما أوضحته صحف تركية، فإن التسمية تعود لإحدى المعارك المفصلية في مدينة طبرق في ليبيا في عام 1911، حينما كان الأتراك والليبيون العرب يقاتلون في نفس الجبهة، لمواجهة المستعمر الإيطالي، فاستشهد جندي عثماني صغير اسمه محمد.

 

اقرأ أيضا: تقدم سريع لـ"نبع السلام" التركية والسيطرة على "رأس العين"

وبعدها التفت "العريف" إلى الضابط وأخبره بأن محمدا استشهد، فرد الضابط عليه "واه يا محميد واه"، وتعني بالتركية (Vah Mehmetçik, vah)، فأصبح اسم "مهمتشيك" اسما مشتهرا في الجيش التركي، وكذلك بين العرب في ذلك الوقت، عندما ظنوا أن اسم الجندي الشهيد "مهمتشيك" وليس "محمد".


وكلما استشهد جندي عثماني كانوا يقولون "استشهد محمدي"، ومن حينها أطلق الأتراك على المجند في الجيش التركي اسم "مهمتشيك"، ويقال إن هذه التسمية اعتمدت في السجلات الحربية للدولة العثمانية، وكذلك في الدولة التركية لاحقا.

 
التعليقات (3)
فاتح سليماني
السبت، 12-10-2019 07:10 م
كل العرب خونة وعملاء باستثناءبلد الشهداء الجزائر فلا يحقوا لهم انتقاد زعيمهم اردغان
زائر
السبت، 12-10-2019 01:28 م
تعود تسمية الجيش التركي بالجيش المحمدي إلى عهد السلطان محمود الثاني عندما قام بالقضاء على الجيش الإنكشاري عام 1826 وقام بتأسيس تشكيلات كانت الحجر الأساسي في الجيش التركي الحديث، أطلق عليها بعد ذلك اسم “العساكر المحمدية المنصورة”.
حفيد الحسن(ع)
السبت، 12-10-2019 01:00 م
..ونعم التسمية ..نعم ان الجيش التركي اليوم هو امتداد لجيش الخلافة الاسلامية العثمانية انذاك ان شاء الله تعالى ..نعم ..لقد وصف سيدنا رسول الله الجيش العثماني عندما بشر صلى الله عليه وسلم بفتح القسطنطينية ..بنعم الامير اميرها ونعم الجيش ذلك الجيش..صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ...نسأل الله تعالى ان يعيد على امتنا الاسلامية امجاد اسلافنا المسلمين عربا كانوا ام اتراك .

خبر عاجل