اقتصاد دولي

واشنطن وبكين تتوصلان إلى اتفاق تجاري مبدئي.. وترامب يعلق

الاتفاق الأمريكي- الصيني قد يساعد في إيجاد هدنة في الحرب التجارية- جيتي
الاتفاق الأمريكي- الصيني قد يساعد في إيجاد هدنة في الحرب التجارية- جيتي

توصلت الولايات المتحدة الأمريكية والصين، اليوم الجمعة، إلى إتفاق مبدئي قد يساعد في إيجاد هدنة في الحرب التجارية بينهما.

 

ورحب الرئيس دونالد ترامب، بالاختراق الذي تحقق في حربه التجارية الطويلة مع الصين، معلنا إن الجانبين توصلا إلى اتفاق مبدئي.

وقال ترامب للصحفيين بالبيت الأبيض، إن الجانبين "توصلا إلى مرحلة أولى مهمة في الاتفاق"، مضيفا: "الاتفاق لم تتم كتابته بعد ويتعلق بحقوق الملكية الفكرية والخدمات المالية وشراء المنتجات الزراعية".

 

وقالت وكالة بلومبرغ الأمريكية، إن الاتفاق الصيني الأمريكي سيساعد في إيجاد هدنة في الحرب التجارية بين البلدين وإرساء الأسس لإتفاق أوسع قد يوقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في وقت لاحق هذا العام.

وفي وقت سابق من اليوم، سئل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين عن صعود مؤشرات الأسهم الأمريكية وما إذا كان المستثمرون على صواب في تفاؤلهم، فقال للصحفيين "سوق الأسهم دائما على صواب"

 

وأشار إلى أنه سيجري إحاطة ترامب بنتائج أحدث جولة من محادثات التجارة قبل أن يجتمع في وقت لاحق اليوم مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه الذي رأس وفد بلاده في المحادثات.

ووصف وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، اليوم الجمعة، محادثات التجارة بين الصين وأمريكا بـ"المثمرة".


وقالت مراسلة لشبكة تلفزيون (سي إن إن) إن الصين قدمت دعوة رسمية إلى منوتشين والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر وفريقيهما لإجراء جولة أخرى من محادثات التجارة في الصين قبيل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) الشهر القادم.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل