صحافة إسرائيلية

هكذا قرأت صحيفة إسرائيلية "تخلي" ترامب عن "أكراد سوريا"

رأت الصحيفة أن "تخلي ترامب عن الأكراد، سيكون له تداعيات محتملة على المنطقة وإسرائيل بشكل خاص"- جيتي
رأت الصحيفة أن "تخلي ترامب عن الأكراد، سيكون له تداعيات محتملة على المنطقة وإسرائيل بشكل خاص"- جيتي

سلّطت صحيفة إسرائيلية الجمعة، الضوء على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من مناطق شمال شرق سوريا، قبيل بدء العملية العسكرية التركية الأخيرة ضد الوحدات الكردية التي تصنفها أنقرة "إرهابية".


وقالت صحيفة "هآرتس" في مقال نشرته للكاتب عاموس هرئيل، إن  "ترامب لا يمكن قياسه بأدوات تقليدية، ولم يتردد سابقا بغرس سكين في ظهر حلفائه"، مضيفة أن "ترامب يسير في طريق سلفه باراك أوباما، بكل ما يتعلق بالشرق الأوسط".


وأوضحت الصحيفة أن "ترامب يريد تقليص تدخل الولايات المتحدة في المنطقة، وبالتأكيد التقليل من حجم التزامها العسكري"، معتبرة أن "بعض تصريحات ترامب الأخيرة هي تصريحات غبية جدا"، على حد وصفها.


ولفتت إلى أن ترامب برر تخليه عن "الأكراد"، بأنهم "لم يساعدونا في الحرب العالمية الثانية"، مستدركة بقولها: "كل ما يتعلق بالسياسة الأمريكية، فإن ترامب بعيد عن أن يكون غبيا، في ظل تركيزه على الانتخابات الرئاسية المقررة بعد سنة تقريبا".


وقدّرت الصحيفة الإسرائيلية أن خطوة ترامب بترك "الأكراد"، ربما تعطيه أرباحا سياسية داخلية، أكثر مما ستتسبب بالخسائر له، مبينة أن "الناخب الأمريكي العادي يجد صعوبة في التمييز بين الأكراد والأتراك وبين السنة والشيعة".

 

اقرأ أيضا: قيادات إنجيلية أمريكية تهاجم ترامب بعد قراره بشأن سوريا


وتابعت: "الهجوم التركي يتم بالنسبة لترامب خلف جبال الظلام، وليس له تأثير مباشر عليه"، مشيرة إلى أن "المكالمة الأخيرة بين ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أظهرت مرة أخرى المعرفة السطحية لترامب بالمسائل السياسية الخارجية".


ورأت الصحيفة أن "تخلي الأمريكيين عن الأكراد، سيكون له تداعيات محتملة على الشرق الأوسط وإسرائيل بشكل خاص"، موضحة أنه "منذ اللحظة التي تحررت فيها الولايات المتحدة من الاعتماد على النفط العربي كمصدر للطاقة، انخفض استعدادها للتدخل فيما يجري بالشرق الأوسط".


وأردفت: "الانسحاب الأمريكي المتواصل الذي بدأ في عهد أوباما، يخلي الطريق لصعود قوات أخرى، على رأسها روسيا وإيران، الدولتان اللتان لا تعنيهما مصلحة إسرائيل"، منوهة إلى أن ذلك "سيضعف التحالف السني، الذي حاول دفع الولايات المتحدة للقيام بخطوات عدائية أكثر ضد إيران".


وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن "ترامب يبث رسائل متناقضة، لذلك سيقرر الأتراك التقدم بحذر"، مبينة أنه "يوجد فرق بين السيطرة على مناطق قرب الحدود بعمق 5 كيلومتر داخل سوريا، وبين السيطرة على قطاع أكبر بعمق 30 كيلومترا".


وأكدت أن العملية الأوسع ستؤدي إلى عملية نزوح جماعي للمواطنيين، وسيرافقها احتكاك عسكري أقوى مع المقاتلين الأكراد، مشددة على أن التطورات في شمال شرق سوريا، هي مشكلة إضافية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

 

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تقرير ترجمته "عربي21" أن "قرار ترامب سيئ لإسرائيل، ويزيد من التحديات الأمنية العديدة التي تواجهها تل أبيب في المنطقة.


ورأت الصحيفة أن "الأكراد تم التخلي عنهم بأكثر الطرق قسوة، ويجب أن يثير ذلك مشكلة جدية لإسرائيل"، مشيرة إلى أن "سياسات ترامب في الشرق الأوسط، أثرت سلبا على إسرائيل، وظهر ذلك أيضا في هجوم أرامكو الأخير، حينما قررت واشنطن اتخاذ سياسة عدم الرد على تصعيد إيران".


وقالت الصحيفة إن "نتنياهو بدأ يستوعب أنه لا يمكن لإسرائيل، الاعتماد على الرئيس الأمريكي عندما يتعلق الأمر بمسائل الوضع الأمني العام"، مضيفة أن "القاعدة الأساسية التي نواجهها؛ هي أننا ندافع عن أنفسنا بمفردنا".

 
التعليقات (1)
الاستاذ قاسم خشان الركابي
الأحد، 13-10-2019 03:18 ص
لطفا فخامة الرئيس لن يتخلى عن أكراد سوريا الكرام سوريا يعرفون لذلك هذا تكتيك إعلامي كبير غايته الدخول لسوريا تحت مسميات عدة فإذا تمت مضايقة كل الموجودين من الجيش المتواجد في طريقه ..فهل تسكت الولايات المتحده شي اخر هل تمت موافقة إيران على لذلك مع تركيا وأبلغ فخامة الرئيس فقد صرح هذا التصريح على اساس ان إيران بلعت الطعم

خبر عاجل