ملفات وتقارير

هذه أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على العملية التركية بسوريا

تركيا بدأت عملية "نبع السلام" الأربعاء وسط ردود فعل إقليمية ودولية واسعة- جيتي
تركيا بدأت عملية "نبع السلام" الأربعاء وسط ردود فعل إقليمية ودولية واسعة- جيتي

رغم انشغال الاحتلال الإسرائيلي بما يسمى "عيد الغفران"، إلا أن الساحة السياسية شهدت العديد من ردود الفعل والتعليقات على عملية "نبع السلام" التركية في شمال سوريا.

واعتبر عضو الكنيست "تسفي هاوزر"، عن حزب "أزرق أبيض"، أن "إسرائيل، بصفتها دولة قومية لأقلية إثنية في الشرق الأوسط، لا تستطيع إغماض عينيها عن معاناة الكرد في المنطقة"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

وزعم هاوزر أن "قتل الأكراد وترحيلهم، سيؤدي إلى موجة من اللاجئين، وتغيير التركيبة السكانية، وتكثيف عدم الاستقرار، حتى من منظور إسرائيل"، مطالبا حكومة الاحتلال "باستيعاب القواعد الجديدة للعبة في المنطقة، في ما يتعلق بجميع التحديات".

أما وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة عضو الكنيست المتطرفة، أيليت شاكيد، فقد كتبت على صفحتها في موقع "فيسبوك" أن "ذاكرتنا القومية تلزمنا برفض العنف الموجه ضد شعب، كذلك العنف التركي الموجه ضد الشعب الكردي شمال سوريا".

اقرأ أيضا: أردوغان يكشف سر تغريدات ترامب الغاضبة عن عملية نبع السلام

وزعمت أنه "من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة، إقامة دولة كردية في المنطقة، من أجل الأمن والاستقرار".

وحثت شاكيد الغرب على "الوقوف بجانب" الأكراد، وقالت: "هم أكبر شعب في العالم لا يمتلك دولة، شعب عريق، يرتبط تاريخيا بعلاقة خاصة مع اليهود، إنهم يستحقون دولة".

وأضافت: "الأكراد بشكل عام، وخاصة أولئك الذين يسكنون في تركيا وشمال سوريا، هم العامل الأكثر تقدما والأكثر غربية في المنطقة".

من جانبه، قال الوزير الأسبق جدعون ساعر، وهو من أقطاب حزب "الليكود"، إنه "يجب على إسرائيل أن تسمع صوتا واضحا ضد المس بالكرد في شمال سوريا وعرض تقديم المساعدة الإنسانية".


اقرأ أيضا: ردود فعل دولية متباينة بعد بدء تركيا عمليتها في سوريا

أما "يائير لبيد"، الذي يعد قطبا مهما في تحالف حزب "أزرق أبيض" أكبر أحزاب الكنيست الإسرائيلي، فقد حث في تغريدة وزير القضاء أمير أوحانا على "تقديم مشروع قانون إلى الكنيست، للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، وهو مشروع قانون منعه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من تقديمه"، متعهدا بالتصويت لصالح هذا المشروع في حال تقديمه.

وبحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي عن مصدر عسكري فإن جيش الاحتلال "يشعر بالقلق، إزاء زعزعة الاستقرار بالمنطقة الكردية"، محذرا من احتمال وقوع "مذبحة". 

وأكد المصدر العسكري، أن "الجيش الإسرائيلي يتابع عملية نبع السلام" التركية عن كثب.

التعليقات (1)
High Dam
الجمعة، 25-10-2019 11:26 م
أصوات الكيان الصهيوني تتعالى واضحة بضرورة إقامة دولة كردية وذلك مصلحة لأمريكا و للكيان الصهيوني المحتل ، فهل من حق الكيان الصهيوني الذي احتل واغتصب الارض وقتل و هلك الحرث والنسل ان يتكلم عن حقوق الأقليات ؟ ولماذا لا يدافع عن الأقلية اليهودية في إيران ويطالب بإقامة دولة لهم داخل إيران؟ صدق من قال إذا لم تستحي فافعل ما شئت