صحافة دولية

صحف بريطانية تقرأ قوة هجمات "أرامكو" وضعف السعودية

مسؤولون أمريكيون يحققون في أسباب عجز منظومة الدفاع الصاروخية السعودية عن صد الهجمات- جيتي
مسؤولون أمريكيون يحققون في أسباب عجز منظومة الدفاع الصاروخية السعودية عن صد الهجمات- جيتي

احتلت التطورات في منطقة الخليج مساحة واسعة من صفحات الصحف البريطانية، السبت، مركزة في تحليلاتها على قوة الهجمات على منشأتي النفط السعوديتين الأسبوع الماضي، وما كشفته من ضعف لدى السعودية.

صحيفة "التايمز" كتبت عن ما كشفته الطائرات المسيرة من وجود نقاط ضعف لدى السعودية، مشيرة إلى أن مسؤولين عسكريين أمريكيين يحققون في أسباب عجز منظومة الدفاع الصاروخية السعودية عن صد هذا الهجوم.

ونقلت عن المسؤولين قولهم: "إن هذا الهجوم ألقى بالشكوك على مدى فاعلية ليس فقط أنظمة الدفاع السعودية وإنما كل أنظمة الدفاع الحديثة".

ولفتت الصحيفة إلى أن محطة بقيق لمعالجة النفط "محمية بنظام دفاع جوي خاص، عجز هو الآخر عن اعتراض الطائرة المسيرة التي يقال إنها انطلقت من إيران".

 

اقرأ أيضا: ممثلون لأرامكو السعودية يصفون الساعات الأولى للهجوم

وأشارت إلى تطور نوعي في تنفيذ مثل هذا الهجوم، حيث استخدمت للمرة الأولى طائرات مسيرة للتغطية على الصواريخ، وهو ما وصف بأنه "درس للجميع".

ثغرات في الأمن

 
وفي تقرير موسع تناولت "فايننشال تايمز" الثغرات في الأمن السعودي، حيث تسببت الهجمات في أكبر تراجع في مستويات إنتاج المملكة من النفط في 86 عاما.

واعتبرت أنه في الوقت نفسه "كشف عن مدى هشاشة المملكة في التعامل مع المواجهة المحتدمة بين إيران والولايات المتحدة".

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الهجوم وجه "طعنة" لخطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاقتصادية، إذ دائما ما كان يردد "إننا قوة عظمى" وهو الادعاء الذي بدده هذا الهجوم.

من الفاعل؟


أما صحيفة "ديلي تلغراف" فاهتمت بالبحث عن الفاعل الرئيسي في هذا الهجوم، وذلك في مقال جاء تحت عنوان "الهجوم على حقول النفط السعودية يحمل بصمات إيران".

وبحسب تصريحات مسؤول سعودي للصحيفة، فإن الهجوم على صناعة النفط السعودية يعد بمثابة "الطعنة في قلب المملكة النابض".

وأشارت "ديلي تلغراف" إلى أن هذا الهجوم "نقل الحرب بين السعودية وإيران من الظل إلى النور، حيث أصبحت المواجهة بينهما الآن مفتوحة".

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: كيف نقلت طهران حرب الظل لمواجهة مفتوحة؟

وبحسب الصحيفة فإن السعودية تحاول تجنب المواجهة مع إيران بأي ثمن، كما تسعى في الوقت ذاته إلى حشد التأييد والتنسيق للرد على إيران، وذلك عبر دعواتها الصحفيين لزيارة المواقع المتضررة في شركة أرامكو.

وبعد زيارة المواقع المستهدفة رأت الصحيفة أن دقة التخطيط والتنفيذ للهجوم "تفوق بكثير قدرات وإمكانيات الحوثيين في اليمن".

وبحسب تصريحات مهندس سابق في "أرامكو" للصحيفة، فإن ضرب هذه النقاط تحديدا في محطة بقيق وحقل خريص النفطيين يدل على دقة المنفذين في اختيار أكثر الأماكن التي تحدث تأثيرا في إنتاج المملكة من النفط.

التعليقات (0)

خبر عاجل