اقتصاد عربي

السماح لموظفي أرامكو بدخول أحد مجمعاتها المستهدفة

أرامكو - جيتي
أرامكو - جيتي

قالت وسائل إعلام سعودية الثلاثاء إن شركة أرامكو سمحت لموظفيها الثلاثاء، بالدخول إلى مجمع بقيق للمرة الأولى، وذلك منذ الهجمات التي تعرضت لها منشآت في الشركة السبت الماضي، وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنها.


ونقلت قناة "العربية" عن مراسلتها قولها إن "الأضرار في مصفاة بقيق طالت الخزانات وبعض الأنابيب وأنها غير كبيرة".


وأشارت إلى أن أرامكو استدعت الشركات المختصة بالصيانة والبنية التحتية، وطلبت من "الشركات التي تقدم التكنولوجيا، البروسيسرز، "التوربينات" والبنية التحتية الأساسية البقاء على أهبة الاستعداد في حال طلب منها معاينة المصافي في وقت لاحق".


إلى ذلك، قالت مصادر في أوبك وقطاع النفط إن السعودية "لم تطلع بعد الدول الأعضاء في المنظمة وجهات أخرى في قطاع الطاقة بشأن المدة التي قد تستغرقها لإعادة إنتاجها النفطي"، مع محاولة الرياض تقييم الضرر الناجم عن هجوم مطلع الأسبوع.


وقالت الشركة إن هجوم السبت على منشأتي نفط لها "تسبب في خفض إنتاج المملكة من الخام نحو 5.7 ملايين برميل يوميا"، فيما قالت مصادر لوكالة رويرتز إن "عودة الإنتاج إلى مستواه المعتاد ربما تستغرق شهورا".


وقال مندوب لدى أوبك من أحد كبار المنتجين في المنظمة عندما سئل إن كانت أي أنباء عن التوقف قد بلغته: "مطلقا.. ننتظر المؤتمر الصحفي المقرر اليوم ونأمل ألا يكون التأثير خطيرا جدا".

وقال مندوب آخر لدى المنظمة: "أعتقد أنهم مازالوا عاكفين على تقييم الضرر ويتعاملون مع كثير من المسائل العاجلة.. إنها صدمة كبيرة حقا. لا شيء سيكون كما كان من قبل".

التعليقات (0)

خبر عاجل