صحافة دولية

بلومبيرغ: هذه هي لحظة ترامب المناسبة لمعاقبة إيران

بلومبيرغ: هذه هي اللحظة المناسبة لحشد العالم من أجل مواجهة التهديد الإيراني- جيتي
بلومبيرغ: هذه هي اللحظة المناسبة لحشد العالم من أجل مواجهة التهديد الإيراني- جيتي

اعتبر موقع "بلومبيرع نيوز" في افتتاحيته، التي جاءت تحت عنوان "الهجوم على السعودية يستدعي ردا موحدا"، الهجوم على البنى التحتية للغاز والنفط هجوما على الاقتصاد العالمي.

 

وترى الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، أن الهجوم على منشأة بقيق، الذي أوقف معالجة نصف النفط الذي تنتجه المملكة، أي بنسبة 6% من الإمدادات العالمية، هو ضربة لواحد من شرايين الاقتصاد العالمي، و"يجب على الولايات المتحدة استخدم اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع لحشد رد عالمي". 

 

ويشير الموقع إلى أنه في الوقت الذي أعلن فيه المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن الغارات بالطائرات المسيرة، إلا أن هناك شكوكا في دور الجماعات الشيعية في العراق، وأنها المنفذ الحقيقي، وبأنها لم تستخدم طائرات مسيرة بل صواريخ.

 

وتقول الافتتاحية: "في المعنى الجيوسياسي، فليس هناك فرق؛ لأن الحوثيين والمليشيات الشيعية العراقية هي جماعات وكيلة عن إيران، التي تزودهم بالمال والمواد، بما في ذلك أسلحة قادرة على ضرب العمق السعودي، وتنفي الجمهورية الإسلامية أي علاقة لها بالهجمات، مع أن لها تاريخا في استخدام الجماعات الوكيلة للهجوم على منافسيها الإقليميين". 

 

وينقل الموقع عن وزير الخارجية الأمريكي، قوله إن الهجوم نفذته إيران، مؤكدا أنه لا توجد أدلة على وجود هجمات من اليمن. 

 

وتجد الافتتاحية أنه "من الواجب على إدارة ترامب التحرك سريعا، وتقديم دليل على ذنب إيران أمام المجتمع الدولي، وكذلك الضغط من أجل رد موحد، خاصة من الدول الكبرى الأخرى، مثل روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا".

 

ويلفت الموقع إلى أن هذه الدول موقعة على اتفاقية 2015 النووية، مشيرا إلى أنها عادة ما عبرت عن تعاطف مع الجمهورية الإسلامية، خاصة بعدما قرر الرئيس دونالد ترامب الخروج من الاتفاقية النووية بطريقة أحادية، وهو ما دفع إيران لمهاجمة السفن في الخليج، واتخاذ قرار زيادة معدلات تخصيب اليورانيوم. 

 

وتعلق الافتتاحية قائلة إنه "مهما كان موقف هذه الدول من سياسات ترامب تجاه إيران، فإنه يجب عليها الاعتراف بأن هذا النظام يقوم، وعن عمد، بتهديد الاقتصاد الدولي، ولا يستحق في هذه الحالة التعاطف، ويجب أن تقوم هذه الدول قولا وفعلا بإخبار إيران بأنها لن تتسامح مع أفعالها". 

 

ويرى الموقع أن "الجمعية العامة هذا الأسبوع تمثل المنصة الجيدة للقيام بهذا الأمر، وستكون البداية الصحيحة بقرار من مجلس الأمن يشجب أفعال إيران، ويجب على الدول الأخرى فرض عقوبات على إيران، والتعبير عن استعدادها لمساعدة أمريكا في توفير الأمن لمنطقة الخليج". 

 

وتنوه الافتتاحية إلى تفكير الرئيس دونالد ترامب بتخفيف العقوبات عن إيران، ومحاولاته مقابلة الرئيس حسن روحاني، مستدركة بأن الهجمات تظهر سوء نية الإيرانيين ورفضهم محاولات التفاوض. 

 

ويختم "بلومبيرغ" افتتاحيته بالقول إن "الهجمات على بقيق، وبالتالي على الاقتصاد العالمي، يجب أن تبلور تفكير ترامب، وهذه هي اللحظة المناسبة لحشد العالم من أجل مواجهة التهديد الإيراني".

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (1)
احمد
الإثنين، 16-09-2019 01:37 م
ما الفرق من الحوثيين ام من المليشيات ,المحصله ان الممول وهي ايران قد ارتكبت هفوه كبيره ,مثل حادث لوكربي , كرة الثلج قادمه وستدحرج الي الاسفل مع الملالي.