سياسة دولية

ترامب: نحن على أهبة الاستعداد للردّ بعد الهجوم على "أرامكو"

ترامب: ننتظر من المملكة أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم- جيتي
ترامب: ننتظر من المملكة أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أنّ الولايات المتحدة "على أهبة الاستعداد" للردّ على الهجوم الذي استهدف البنية التحتيّة النفطيّة السعوديّة، والذي كانت واشنطن حمّلت إيران مسؤوليّته.


وقال ترامب على تويتر إنّ "إمدادات النفط في السعوديّة تعرّضت لهجوم. هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأنّنا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للردّ على أساس عمليّة التحقّق، لكننا ننتظر من المملكة (السعودية) أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم، وبأيّ أشكال سنمضي قدمًا".

 

 

 

وقلل ترامب من فرص الاجتماع مع مسؤولين إيرانيين قائلا، إن التقارير التي أفادت بأنه سيفعل ذلك دون شروط، غير دقيقة.

وقال ترامب: "الأنباء الكاذبة تقول إنني على استعداد للاجتماع مع إيران "دون شروط". هذا غير صحيح (كالمعتاد!)".

 

 

في الملف ذاته قال مسؤولون أمريكيون، الأحد، إن "تقييمات استخباراتية" تشير إلى ضلوع إيران في الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين شرقي المملكة.

وحسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أشار مسؤولون بارزون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إلى وجود تقييمات استخباراتية تشمل صور أقمار صناعية، لدعم نظريتهم بأن إيران كانت مسؤولة عن هجمات السبت ضد منشآت نفطية سعودية.

وأوضح المسؤولون، أن المعلومات الاستخباراتية تبين أن الضربات لا تتسق مع نوع الهجوم الذي كان من الممكن شنه من اليمن.

وفي غضون ذلك، نشرت الحكومة الأمريكية صور أقمار صناعية عالية الدقة تظهر بحسب المسؤولين، أنها 19 نقطة تأثير (نقاط تصادم إثر سقوط قذائف) على الأقل في اثنين من منشآت الطاقة السعودية.

وأفاد المسؤولون أن الصور تظهر تأثيرات تتسق مع هجوم قادم من إيران وليس من اليمن، دون تفاصيل إضافية.

ونوه المسؤولون إلى أن أجهزة إضافية، من الواضح أنها لم تصل إلى أهدافها، قد تم استعادتها ويجري تحليلها من قبل وكالات الاستخبارات السعودية والأمريكية.

وصباح السبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وتبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، إيران بالوقوف وراء نحو 100 هجوم على السعودية، مشككًا في أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين جاء من اليمن.

 

اقرأ أيضا: مصدر استخباري عراقي يكشف لـ"MEE" حقيقة هجومي أرامكو


التعليقات (3)
سلمان
الإثنين، 16-09-2019 06:13 م
(( لكننا ننتظر من المملكة (السعودية) أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم، وبأيّ أشكال سنمضي قدمًا". )) هذا دليل الى انه لن يفعل شئ فالهجوم اكدت المخابرات الامريكيه انه ايراني . ترامب ردوده لا تتجاوز التصريحات الفارغه و السعوديه يوم قررت تدمير العراق و ازاحه صدام حسين عن الحكم وقعت هلى صك خرابها. العراق عندما كان ضعيفا ايام شاه ايران كانت ايران شرطي الخليج و عندما تمكن العراق و اصبح قوه قلم اظافر ايران المعادله واضحه ولا تحتاج الى خبراء او محللين . لا حل الا باعاده الحكم لسنه العراق هذا هو الحل امام الخليج و على رأسهم السعوديون
كيم
الإثنين، 16-09-2019 04:45 م
ويل..ياترمب انت مقبل على انتخابات وكشف حساب ,سيب مصانع الأسلحة تتوسع وتفرفش العمال وتخلص من الذخيرة والأسلحة القديمة دون الدخول في مغامرات تكلف أمريكا كثير وشويات أمام المتربصين..الناس دية ما بتهمدشي الا في قبورها وازاي تخلص على واحد وتسيب التانيين يحسبون النصر نصرهم ويتجبروا ويطغوا فوق الازم...
احمد
الإثنين، 16-09-2019 04:32 ص
جعجعه فارغه كيف يرد و هو على اتفاق مع الايرانيين على هذه الضربه ؟ سيكون رده مكافأه بلقائه مع روحاني و تسهيلات ائتمانيه 15 مليار و في النهايه بستحق حمير آل سعود ما يجري لهم فلقد دمروا العراق و مكنوا لايران منه في حين كان العراق هو الدرع الذي حمى الخليجيين من ايران و اطماعها

خبر عاجل