حول العالم

وثائق سرية.. هكذا استخدمت (سي آي إيه) الحيوانات للتجسس

كشفت الوثائق عن استخدام الدلافين في "اختراق الموانئ" سواء بتوجيه بشري أو من دونه
كشفت الوثائق عن استخدام الدلافين في "اختراق الموانئ" سواء بتوجيه بشري أو من دونه

كشفت وثائق سرية أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" استخدمت حيوانات وطيورا لإنجاز مهام تجسسية خلال الحرب الباردة، وتحدثت الوثائق عن طرق تجنيد تلك الحيوانات.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وثائق كشفت كيفية تدريب الحمام للقيام بمهام سرية تتمثل في تصوير مواقع حساسة داخل الاتحاد السوفيتي السابق، كما استخدمت الغربان لإسقاط أجهزة تنصت على حواف النوافذ، وكيف دربت الدلافين على مهمات تحت الماء.

واستخدم الحمام مع كاميرات دقيقة لالتقاط الصور بشكل آلي، في عملية أجريت في سبعينيات القرن الماضي وحملت الاسم المشفر"تاكانا"، ويرجع استخدام الحمام في عمليات التراسل إلى آلاف السنين، ولكن لم يستخدم في التجسس حتى الحرب العالمية الأولى.


وتعتبر عملية "تاكانا" ثمرة جهد بدأ في ستينيات القرن الماضي حول سبل استغلال الحيوانات المختلفة. وقد كشفت الوثائق عن تدريب (السي آي إيه) لغراب على تسليم واستعادة مواد وزنها نحو 40 غراما من حواف النوافذ.

وقد استخدم مصباح خاص وأشعة الليزر لإرشاد الطير لطريق العودة. وفي إحدى المرات نجحت (السي آي إيه) في زرع جهاز تنصت على حافة نافذة من خلال أحد الطيور.

ودرست المخابرات الأمريكية إمكانية استخدام الطيور المهاجرة لزرع مجسات ترصد ما إذا كان الاتحاد السوفيتي قد اختبر أسلحة كيميائية، فيما استخدمت المحفزات الكهربية للمخ لإرشاد الكلاب عن بعد، ورغم ذلك فإن العديد من هذه المحاولات مازالت سرية، أما استخدام القطط فجاء خلال عملية سابقة أطلق عليها "أكوستيك كيتي" تضمنت زرع أجهزة تنصت داخلهم.

وكشفت الوثائق عن استخدام الدلافين في "اختراق الموانئ" سواء بتوجيه بشري أو من دونه، وحاول فريق تدريب دلافين على شن هجمات ضد سفن العدو، كما كانت هناك اختبارات حول إمكانية حمل الدلافين مجسات لرصد أصوات الغواصات النووية السوفيتية أو رصد النشاط الإشعاعي أو البيولوجي من منشآت قريبة.

2
التعليقات (2)
عصام محمد
الأحد، 06-10-2019 01:53 م
مرحبا Hello انا حابب اشتغل معكم
غربان سود
السبت، 14-09-2019 10:58 م
هناك أيضا الغراب عادل الجبيرالذي تكلمت عليه وسائل الإعلام بخجل،هل سيخبرنا المستقبل أن محمد بن زيد و طاعته العمياء للموساد و السي أي إيه كانت لصور ما أو مخدرات ما ؟ سننتظر و نرى

خبر عاجل