حول العالم

حمد بن جاسم: كنا دولة فقيرة قبل النفط.. والسعادة ليست بالمال

ابن جاسم: الناس بحاجة إلى حكم القانون الآن- جيتي
ابن جاسم: الناس بحاجة إلى حكم القانون الآن- جيتي

تناول رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، التحولات الاقتصادية التي نقلت بلاده من دولة فقيرة إلى إحدى الدول الغنية، مؤكدا في الوقت ذاته أن "مؤشر السعادة لديهم الآن مرتبط بحكم القانون وتوفير الأمن".

واستهل الشيخ حمد إجابته عن سؤال حول ما إذا كان "المال يشتري السعادة"، لشبكة "سي أن أن" على هامش مشاركته في مؤتمر يالطا الأوروبي الاستراتيجي، بالقول: "إن قطر في الأصل دولة فقيرة، وبعد حقبة اللؤلؤ وبعد اكتشاف الدولة كانت فقيرة حقا، وبعد اكتشاف النفط أصبحنا دولة غنية".

وأشار إلى أن "ذلك خلق احتياجات جديدة للناس، من تعليم ورعاية صحية وطعام، وعليه كان هناك نوع آخر من الاحتياجات عن الآن، والناس كانوا سعداء".

وتحدث ابن جاسم عن أن "الناس بحاجة إلى حكم القانون الآن، فهم يريدون الشعور بالأمن الآن في دولهم، ويريدون العدل، لأن الناس لا يبحثون عن المال الآن، المال موجود والوظيفة موجودة، ليس لدينا شعب موظف بأكمله، وهل يعمل جميعهم؟ لا، ولكن لديهم رواتب، وهذا أمر جيد وسيئ".

 

اقرأ أيضا: يا حكام الخليج أنقذونا وأنفسكم قبل أن يحل غضب الله علينا جميعا

وأكد أن "لدى دولة قطر حكم قانون"، وشرح ذلك بقوله: "نحن نحاول في قطر، وسمو الأمير الجديد مستمر في محاولات فرض حكم القانون ومحاربة الفساد وهذا ما سيجعل المجتمع أكثر سعادة بأن ثرواتهم يُعتنى بها ومستثمرة بالأدوات الصحيحة سواء في الداخل أو الخارج".

وأوضح أن "السعادة كلمة تختلف من دولة إلى دولة ومن منطقة إلى منطقة، السعادة إذا ذهبت إلى فنلندا وهي الرقم واحد في مؤشر السعادة يريد الناس هناك رؤية عائلاتهم مبتسمة وكيف يذهب أفراد عائلاتهم وأطفالهم إلى المدرسة".

وأكمل حديثه: "أما إذا تحدثت عن السعادة في بعض دول الشرق الأوسط فالناس يريدون أن يكونوا آمنين ولا يأخذهم أحد إلى السجن لقولهم كلمة ما، علينا أن نكون حذرين من نوع السعادة التي نتحدث عنها وأين، ولكن علي القول وبثقة عن دولتي، إننا لم نصل إلى السعادة على المستوى والحد العالمي ولكننا على الطريق وأسرع من الآخرين في المنطقة".

 

 

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 14-09-2019 10:30 ص
الاكوان المتعددة الجزيرة - عاجل ‏ Geverifieerd account @AJABreaking Volgen @AJABreaking volgen Meer عاجل | الحوثيون يقولون إن بنك أهدافهم يتسع يوما بعد يوم وألا حل أمام #السعودية إلا وقف "العدوان والحصار" قبل كل شئ أحيي الحوثي علئ ردودة الحاسمة واجوبتة القوية الساحقة واجدد ولائي واتحادي ووقوفي معك النمر الحوثي ومصيرنا كما قلت لك سابقاً واحد .. لكن اريد أن تفهم شئ ان مايحصل بليمن وياليتك تصدقني مربوط بقضيبي والقمر الصناعي الاسرائيلي.. صدقني عبدالملك الحوثي لن يتوقف او لن تتوقف حرب اليمن الا اذا ذهبت أنا ونتقلت الي فرنسا لانة هناك يستمر عمل القمر لكي يستمر بمشاهدة هذأ المجنوون محمد قضيبي فقط لا غير ولماذا فرنسا لان قيادتها ضعيفة وفاشلة وتحت فجع الرشاوي وليس من أجل مصالح لبلدهم بل هي اخر شئ يفكرون بة والدليل تركيا عندما تلاعبت بسلام الرئاسي الفرنسي غضب ماكرون ليس حباً لبلدة لكن لكي يكسب شعبية ويلمع نفسة وصورتة المكسورة امام شعبة وأهم من هذأ تركيا لا تدفع رشاوي كما يدفع ابوانف فيه عظمة بأوسطة مثل سنام البعير ومنقار مدبب ومذيل مثل منقار الصقر وعيون فيها فراغ وبراس مطعوج المنغولي محمد بن سلمان اللذي تلاعب بنظام القيطارات والباصات واقفل حمام المطار والكامبات ويتلاعب في حرارة الماء كما يفعلها بهولندائ ايضاً حتئ أن الهولنديين يخصمون راتبي كل شهر وهوا اقل من 60 اورو لو كانت فرنسا مهمة لماذا لا يرد علئ المنغولي كما يرد علئ تركيا المهم استمر الحوثي واطلب من الله أن يسدد ضرباتك وانا لن اعود الي فرنسا ولن ابقئ بهولندائ