ملفات وتقارير

مؤتمر عالمي للإخوان بإسطنبول بمشاركة 500 شخصية

المؤتمر سيعالج منهج ومسار الجماعة إضافة للمستجدات التي طرأت بالمنطقة وموقف الجماعة الفكري والمنهجي منها- ارشيفية
المؤتمر سيعالج منهج ومسار الجماعة إضافة للمستجدات التي طرأت بالمنطقة وموقف الجماعة الفكري والمنهجي منها- ارشيفية

ينطلق، صباح غد السبت، بمدينة إسطنبول التركية، فعاليات مؤتمر "الإخوان المسلمون.. أصالة واستمرارية"، بمشاركة أكثر من 500 شخصية عربية وإسلامية من 20 دولة.

وقال المنظمون للمؤتمر إنه جاء ليؤكد على أن جماعة الإخوان لا تزال ثابتة على منهجها الوسطي المعتدل، الذي انتشر في ربوع العالم، مشيرين إلى أنها "ستظل تدافع عن القضية الفلسطينية، ودورها المنشود في الوقوف بجانب الأقليات المسلمة".

وبالحديث عن الأهداف، يقول القيادي بجماعة الإخوان الليبية، فيصل الصافي: "جاء هذا المؤتمر للتعريف بجماعة الإخوان المسلمين، ويتناول القضايا التي تُثار حولها تساؤلات وشبهات؛ ليجيب عنها، ويزيح الملابسات حولها، من خلال طرح ورقات تكشف عن فكر الجماعة ورؤيتها ورسالتها وأدائها التربوي والدعوي والسياسي، وموقفها من القضايا الشائكة والمعاصرة".

وطرح المراقب العام للإخوان المسلمين بالأردن، عبد الحميد الذنيبات، أسئلة تمثل بعض القضايا التي سيتناولها المؤتمر، قائلا: "هل ما زال منهج الجماعة السلمي هو المنهج الصحيح؟ وهل ما زالت الوسطية والاعتدال هي التي تحكم عملها في التغيير؟ وهل تنظر إلى المجتمعات العربية والإسلامية نظرة إصلاح أم تكفير؟".


اقرأ أيضا :  حكم بالمؤبد لبديع و10 من قيادات الإخوان بمصر.. وتبرئة آخرين


من جهته، أوضح عضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، همام علي يوسف، أن "العديد من مفكري الجماعة في الأقطار المختلفة سيعرضون- في هذا المؤتمر- لفكر جماعتهم الأم، من خلال تراث مؤسّسها الأول، إضافة إلى الكشف عما وصلت إليه من تطورات في فكرها وبرامجها ووسائلها وإجراءاتها المختلفة".

واستطرد قائلا: "يأتي هذا المؤتمر ليؤكد أن الجماعة لا تزال ثابتة على منهجها الوسطي المعتدل، الذي أخذته من كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم".

ونوه الأكاديمي والباحث فلسطيني محمد مكرم بلعاوي، إلى أن المؤتمر سيتطرق لمحور "الأقليات الإسلامية، حيث أنها مُستهدَفة بمؤامرات ومشكلات مُصطنعة؛ لدورها المهم في مسيرة الحضارة الإسلامية، والمحافظة عليها وتطوير وضعها؛ وهذا يدعونا إلى التفكير في كيفية معالجة هذه الأمور وإعادة هذه الأقليات إلى دورها المنشود الذي يقدم الخير لبلدانها وللعالم أجمع وللأمة الإسلامية".

وتابع بلعاوي: "في هذه الأحداث الجسام التي يمر بها عالمنا الإسلامي، وخصوصا أرضنا المقدسة في فلسطين والقدس الشريف والمسجد الأقصى، كان لزاما أن تكون لنا وقفة جادّة، نراجع فيها المسيرة ونستشرف المستقبل ونعالج المشكلات الجمّة التي تعانيها أمتنا الإسلامية، وعلى رأسها قضايا الاستبداد والفساد والتبعية والجهل".

بدوره، أكد المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، طلعت فهمي، أنه صار لزاما على دعوة الإخوان المسلمين- التي شارفت على نهاية قرنها الأول- أن تعيد تقديم "فكرتها للناس وللعالم أجمع، وأن تقدم لهم الحق الذي اعتقدته، ومنهاجها في سائر ميادين الحياة، في مجالات السياسة والدعوة والعلاقات الخارجية والدولة، ونظرتها إلى العالم من حولها".

التعليقات (5)
الاكوان المتعددة
السبت، 14-09-2019 10:31 ص
الاكوان المتعددة الجزيرة - عاجل ‏ Geverifieerd account @AJABreaking Volgen @AJABreaking volgen Meer عاجل | الحوثيون يقولون إن بنك أهدافهم يتسع يوما بعد يوم وألا حل أمام #السعودية إلا وقف "العدوان والحصار" قبل كل شئ أحيي الحوثي علئ ردودة الحاسمة واجوبتة القوية الساحقة واجدد ولائي واتحادي ووقوفي معك النمر الحوثي ومصيرنا كما قلت لك سابقاً واحد .. لكن اريد أن تفهم شئ ان مايحصل بليمن وياليتك تصدقني مربوط بقضيبي والقمر الصناعي الاسرائيلي.. صدقني عبدالملك الحوثي لن يتوقف او لن تتوقف حرب اليمن الا اذا ذهبت أنا ونتقلت الي فرنسا لانة هناك يستمر عمل القمر لكي يستمر بمشاهدة هذأ المجنوون محمد قضيبي فقط لا غير ولماذا فرنسا لان قيادتها ضعيفة وفاشلة وتحت فجع الرشاوي وليس من أجل مصالح لبلدهم بل هي اخر شئ يفكرون بة والدليل تركيا عندما تلاعبت بسلام الرئاسي الفرنسي غضب ماكرون ليس حباً لبلدة لكن لكي يكسب شعبية ويلمع نفسة وصورتة المكسورة امام شعبة وأهم من هذأ تركيا لا تدفع رشاوي كما يدفع ابوانف فيه عظمة بأوسطة مثل سنام البعير ومنقار مدبب ومذيل مثل منقار الصقر وعيون فيها فراغ وبراس مطعوج المنغولي محمد بن سلمان اللذي تلاعب بنظام القيطارات والباصات واقفل حمام المطار والكامبات ويتلاعب في حرارة الماء كما يفعلها بهولندائ ايضاً حتئ أن الهولنديين يخصمون راتبي كل شهر وهوا اقل من 60 اورو لو كانت فرنسا مهمة لماذا لا يرد علئ المنغولي كما يرد علئ تركيا المهم استمر الحوثي واطلب من الله أن يسدد ضرباتك وانا لن اعود الي فرنسا ولن ابقئ بهولندائ
مصري جدا
السبت، 14-09-2019 08:44 ص
شاهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، ومن الطبيعي ان يكون هناك مؤتمرات وجلسات نقاش ،، لكني لم أستطع التحديد باسم من يتكلم المجتمعون ،،، هل هم اخوان مصر ،، ام ان الحضور يمثلون اخوان العالم ،، فعلا لم استطع التحديد ،، فالحديث كان عاما عن الأهداف والإستراتيجيات والكلام الكبير الذي يكون في مثل هذه اللقاءات ،،، عموما بالتوفيق ، وما زلت في انتظار منصة قيادة جديدة لإخوان مصر ،، تعرف أين هي ،، وماذا تريد ،،،
فرات
الجمعة، 13-09-2019 10:19 م
على الخير والبركة. انتم امل الشعوب المستضعفة لكن للاسف يتم تشويهكم من قبل حكامنا الفاسدين وبعض النخب الفاسدة لكن على الشعوب ان تفهم انكم الامل.
حمزة
الجمعة، 13-09-2019 08:46 م
الكل معكم قلبا وقالبا لكن بكلمة الحق القوية ثم القوية ثم القوية والفاصلة في كل أمور الحياة..نحن أصبحنا ملطشة للكل بسبب أناس محسوبة مننا وعلينا
فلسطين
الجمعة، 13-09-2019 08:08 م
بالتوفيق والنجاح وان شاء الله سوف تجتازون هذه المرحلة وانتم أقوى وأكثر ثباتا على الحق

خبر عاجل