حول العالم

جدل بعد حذف "الأمر بالمعروف" من منهاج رسمي بالسعودية (صور)

أثار حذف العبارة سخطا واسعا من قبل مغردين سعوديين- وزارة التعليم السعودية
أثار حذف العبارة سخطا واسعا من قبل مغردين سعوديين- وزارة التعليم السعودية

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر حذف وزارة التعليم، عبارة "الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر"، من منهاج رسمي.

 

وأظهرت الصور، في الصفحة 38 من منهاج "لغتي الخالدة" للصف الثالث المتوسط، حذف العبارة التي وردت في درس عن حق الطريق، رغم أنها مستقاة من حديث نبوي للنبي عليه الصلاة والسلام، ومتفق على صحته من أبرز الرواة "مسلم، والبخاري".

 

وفي منهاج العام الماضي، جاءت "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، ضمن حق الطريق على المارّة، بالإضافة إلى كف الأذى، ورد السلام، وغض البصر، إلا أن العبارة حذفت في هذا العام، ولم يتم تعويضها بأخرى.

 

وأكد مواطنون سعوديون، حذف العبارة، إضافة إلى أن النسخة الإلكترونية من المنهاج، المرفوعة على موقع "كتبي" الذي ينشر جميع المناهج الدراسية بنسخ إلكترونية، سنويا.

 

واعتبر مغردون أن حذف هذه العبارة من المنهاج، يأتي تزامنا مع تغيرات جذرية تشهدها المملكة، أعلن عنها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان العام الماضي، حين أكد انتهاء حقبة "الصحوة" التي امتدت أكثر 30 عاما، بحسب قوله.

 

وأبدى مغردون استياءهم من حذف العبارة، لا سيما أن السعودية قلصت صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وباتت مهمشة بشكل واضح، بحسب قولهم.

 

 

التعليقات (0)