سياسة دولية

لاريجاني يعلق على إفراج بريطانيا عن ناقلة النفط الإيرانية

شدد لاريجاني على أن "بريطانيا اضطرت بعد عملية إيذائية ولصوصية إلى التراجع"- وكالة فارس
شدد لاريجاني على أن "بريطانيا اضطرت بعد عملية إيذائية ولصوصية إلى التراجع"- وكالة فارس

علق رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني السبت، على قرار بريطانيا بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة منذ بداية الشهر الماضي.


وقال لاريجاني خلال جلسة علنية لمجلس الشورى إن "الجهود التي بذلتها إيران للإفراج عن ناقلة النفط غريس1 في جبل طارق، أجبرت البريطانيين على التخلي عن القرصنة البحرية"، مؤكدا أن "الشعب الإيراني كشف عن مظهر من مظاهر صموده وصلابته".


وتابع لاريجاني قائلا: "أدرك البريطانيون أن الظروف الراهنة في إيران ليست كالظروف السابقة، ولن يستطيعوا من خلال التآمر استعراض العضلات، ما أجبرهم على التخلي عن قرصنتهم البحرية"، مشيرا إلى أن "بريطانيا نسقت في السابق مع أمريكا انقلاب 28 آب/ أغسطس 1953، للإطاحة بحكومة مصدق الوطنية، والمجيء بحكومة بهلوي العميلة، للتسلط على الشعب الإيراني لعدة عقودة"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: لاريجاني: القواعد الأمريكية ستكون هدفا لنا في هذه الحالة


وطالب لاريجاني بالمقارنة بين الظروف السابقة والحالية لإيران، مشددا على أن "بريطانيا اضطرت بعد عملية إيذائية ولصوصية على التراجع، وهذا الاقتدار صنعته الثورة الإسلامية وصمود الشعب".


يذكر أن السلطات في إقليم جبل طارق أفرجت الخميس، عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة منذ بداية الشهر الماضي، وجاء القرار بعد ساعات من تقديم الولايات المتحدة طلبا بتمديد احتجازها.


وأعلنت وزارة العدل الأمريكية الجمعة إصدار مذكرة لضبط ناقلة النفط الإيرانية "غريس1"، بعد يوم على سماح سلطات جبل طارق للسفينة المتحجزة بالإبحار.


وتنص المذكرة على أن الناقلة وكل النفط الذي تحمله و995 ألف دولار، خاضعة للمصادرة بالاستناد إلى انتهاك "قانون الطوارئ الاقتصادية الدولية"، والاحتيال المصرفي وتبييض الأموال، ووضعية المصادرة بموجب الإرهاب.

التعليقات (0)