كتاب عربي 21

أبلح السيسي في حكم مصر: معجم الألفاظ الساخرة

أحمد عمر
1300x600
1300x600
الذباب الالكتروني: هم حشرات مؤللة من قطّاع الطرق الالكترونية الذين تم استزراعهم في مزارع القمامة والعالم السفلي، ومن المفسدين في الأرض والشبكة العنكبوتية، وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت.. لا ينطقون إلا بألفاظ من تحت الكعب، ولا يحطّون إلا على الحلوى والسكاكر: خديجة بن قنة وغادة عويس، والنمورة: وهي حلوى أيضاً، وجمع نمور بالعامية، مثل مختار الشنقيطي وعمر عياصرة وبقية الأفاضل.

في رواية صنع الله إبراهيم "نجمة أغسطس" يكرر الكاتب نقده لطرق مكافحة الذباب بالعقاقير والكيمياء في مصر المحرومة، ويقول إن النظافة هي الطريقة الفضلى لمكافحة الذباب.. الذباب عمره قصير وسريع التكاثر، ويكافَح بالمذبّة والبطّاشة واللطّاشة، فيُسحق، وسحقه غير محمود، الأفضل هو قتله قتلاً ناعماً بضربة خفيفة، أو تجاهله بالقول سلاما.

حسن الشلغومي: مثل أحمد حسون، وعلي جمعة، ومحمد مختار جمعة، وشوقي علام، ووسيم يوسف، ومحمود الهباش، وعبد الرحمن السديس، وهم ملّة واحدة.

والشلغومي معناها أبو شارب، وهو بلا شارب، وهم مستنسخون بالهندسة الوراثية الدكتاتورية من جينات النعجة دولي.. هؤلاء ذباب حقيقي غير الكتروني، يتقنون نطق بعض العبارات الدينية، ويصدرون الفتيا بالقتل والدماء من غير أن يرفّ لهم جفن، وبما أنه ليس للذباب جفون، نقول: من غير أن يهتزّ لهم ذيل أو ترتعش لهم زعنفة.

دول الرز: مثل دول الكومنولث، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، ودول الصمود والتصدي، وهي الدول المنتجة لحليب الأرض الأسود. استخراج الرز الأبيض من البترول إنجاز عربي.. الرز يسبب السكّري وقلب الثورات العربية، وتحويل الشعوب العربية وزعمائها الى متسولين؛ إما للمال من دول الرز الأبيض المتوسط، وإما للشرعية من عواصم الفرنجة.

دول محور الشر: وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين.. المجموع أربع دول إلا إذا اعتبرنا البحرين دولتين في واحد، والإمارات سبع دول في واحد، وهي نفسها دول الرز.. بقية الدول العربية دول برغل، وهو اصطلاح غير حميد؛ يمكن إرجاعه إلى رواية يعقوبيان ويسمى كوديانا.

الكيزان: إسلاميون من أتباع البشير، ولكل دكتاتور علماني إسلاميون تابعون، وهم من السلفيين، مثل جماعة البرهامي، ولا علاقة كبيرة له بالبراهما الهندوسية في مصر مع أنها تشبهها في العقيدة الطبقية، والجاميه والمدخلية في السعودية.. الكيزان في سوريا علمانيون أكثر من فولتير.

النحل الالكتروني: جنود الكترونية كان الخاشقجي ينوي تجنيدهم ضد الذباب الالكتروني، يُنتج العسل والشمع وغذاء الملكة وغذاء الشعوب وتلقيح أزهار الربيع العربي، غير أن الحرائق أكلت زروعنا بسبب الذباب الالكتروني والجراد البشري الذي أكل بيوض النحل الالكتروني قبل الفقس.

جيش أبو شحاطة: الجيش السوري النظامي الذي لم يحارب حتى الآن سوى شعبه، وكان يعامله بالشحاطة، فيغني في التلفزيون: أنا سوري وآه يا نيالي.. الشحاطة نعل صيفي منزلي أو بحري سريع الانتعال، يسمى الشبشب في مصر. وسبب التسمية هو زي الجندي السوري المزري وسوء طعامه وتدريبه.. الجندي الشحاطة ماهر في القصف العشوائي، باسل في البراميل والتعفيش وتجارة البلاستيك التالف، ومعدته تهضم الشحاطة من غير طهي.

ذيل الكلب: رتبة عسكرية سورية جديدة، أكبر من الفريق والمشير في الوطن، أقل من جعبة السيجارة خارج الوطن.

طبيب الفلاسفة: للفلاسفة أمراض منطقية وعقلية، وطبيبهم يعالجها بالمنطق.. المنطق هو الجزمة، وأشهر العقاقير الفلسفية: كده، صحيح، ما يصحش، كيكي وكيكي، أنا مش سياسي.. وله سلسلة طويلة من الألقاب مثل بلحة، والدكر.. وسبب إطلاق لقب الدكر عليه هو المشابهة مع عالم الحيوان: ذكر واحد للقطيع.

العرض: ولا علاقة لهذا المصطلح بالطول.. النقطة زائدة لم يضعها الفراهيدي الذي وضع النقاط على الحروف.. الثورات العربية أزالتها.

مبز: اسم زعيم عربي خليجي يختصر الأحرف الأولى من كبسولة اسمه. اختصار محمد حمدان دقلو هو حميدتي، اختصار عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي هو بلحة.

مبس: اسم زعيم عربي خليجي.. العرب يحبون تطويل الأسماء، والاختصار يعني أن شرا قد أحاط بهم سرادقه.

أبو منشار: لا علاقة له بالطائر أبو منقار وأبو ملعقة وأبو جلمبو، وهناك سمكة بحرية اسمها أم منشار.

المنشار: راجع المادة أعلاه.. مكان الاستخدام: كليات الطب البشري والقنصليات. وليس المقصود هو نشر ضحية في قنصلية، وإنما نشر أمة نصفين.

دولة الزاوية: هي الإمارات العربية المتحدة.. دولة وزارة المستحيل ووزارة السعادة ووزارة معرض (مع نقطة) والأديان الوافدة وبوذا، والأميرات الهاربات من وزارة السعادة.

القناة السعودية: ويسميها "جو شو" قناة أهل العروسة.. القناة السورية هي قناة الصرف غير الصحي. وترى ضيوف قناة أهل العروسة ينطقون الأسماء الأعجمية نطقا عجيبا؛ فهامبورع تصير همبرغر، أهلا تصير غودي غودي، قطر تصير شرق سلوى، ترامب يصير الحبيب المعلوم..

عنق الزجاجة: هو ما نحن فيه، وكان الجنّي محبوساً في زجاجة وخرج منها، فدخلت فيها شعوب كاملة وما تزال فيها، لقد كانت حكوماتنا تسعى دوماً إلى صهرنا في "بوتقة واحدة" وقد حصل بنجاح منقطع النظير.

مرافئ السلام: جاءت في تصريح يشبه خطبة الجمعة، لإمام الحرمين عبد الرحمن السديس، ويرتبط بها مصطلح آخر هو القطبان، وهما أمريكا والسعودية.. للأولى حق الفتيو، والثانية لها إيفانكا.

صفقة القرن: هي صفقة الدهر.. التسمية جديدة والصفقة قديمة، كان لها أسماء أخرى أقل دوياً، مثل كامب ديفيد ووادي عربة وواي البلانتيشن، والسبب هو أن صاحب الصفقة يحب الاستعراض، بنقطة.

جبران باسيل: صهر عون، مثل جاري(د) كوشنير صهر ترامب، وهو غير جاري يا حمودة.. العائلات الجمهورية صارت مثل العائلات الملكية.

الطراميح: كتيبة مقاتلين وشبيحة يقودها سهيل النمر، ومن شبيحتها الجوارح والبواسل؛ الغضنفر، والنمر والفهد، وصخر، على غرار الفانتازيا التاريخية، واسمها مقتبس من الطرماح.. سهيل النمر جاهل يهرف بما لا يعرف فينطقها من غير شدّة، الصواب: الطرِمّاح.

تحيا مصر: صندوق يجبي فيه رئيس الدولة المصري المال من الشعب بمدحه، كما كان الشاعر يمدح الملوك والخلفاء في العصور السالفة.. الغرض هو تحويل مصر إلى فلوس "كاش"، والشعار الذي كان انطلق تحت الاحتلال الفرنسي يعني معكوسه. تحيا مصر والغرض هو موت مصر. وقد أبلح السيسي في حكم مصر، وينوي حميدتي تبليح السودان، وحفتر تبليح ليبيا، وقدم أمس بلحة مصري "بلاحا" ضد علاء مبارك بسبب تغريدة.
التعليقات (2)
أكثر من رائع!
الثلاثاء، 30-07-2019 07:54 ص
أبدعت يا أستاذ أحمد. فأسلوبك مبدع وخيالك مبدع وألفاظك مبدعة. ألا ترى أن بلحة مصدر إبداع الفكاهيين والمعلقين بقدر ما هو أحد أكبر مصادر الشر والقتل والاعتقال الوحشي وكل الرذائل؟ شكراً لك.
العربي الشامي
الإثنين، 29-07-2019 03:41 م
هل يمكن إضافة لفظين إلى معجم الألفاظ الساخرة ؟ 1) الزرطة : اسم مركب من اسمي "الزرافة " و "البطة " للدلالة على من أسماه ترامب "الحيوان" في سوريا . بعض أهل سوريا سموه "الزرافة" و إحدى صويحباته دللته على الانترنت باسم "البطة" . اعتقد أن ثيادة الرئيث سيطرب على اسمه هذا فهو أرقى من "ذيل الكلب" الذي وصفه به الروس . 2) آل نفطويه : هي عائلات قام الاستعمار القديم بتعيينها في بلاد النفط ، و وافق الاستعمار الجديد على بقائها بشرط أن يستمر الاستعمار بنهب غالبية النفط و بشرط أن تدفع تلك العائلات جزءاً سخياً مما تراكم لديها من فتات أموال النفط .

خبر عاجل