حقوق وحريات

تقرير حقوقي يوثق "انتهاكات جسيمة" للحوثيين بحق النساء

التقرير نقل شهادات أهالي ضحايا من النساء تعرضن للتعذيب في سجون تابعة للحوثي- جيتي
التقرير نقل شهادات أهالي ضحايا من النساء تعرضن للتعذيب في سجون تابعة للحوثي- جيتي

قالت منظمة حقوقية الأربعاء إن نساء معتقلات في سجون تابعة لجماعة الحوثيين باليمن، يتعرضن لانتهاكات جسيمة، دفعت بعضهن لمحاولة الانتحار.


جاء ذلك في تقرير صادر عن منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف، تضمن شهادات لضحايا وأقارب ضحايا تحدثوا عن انتهاكات تتعرض لها النساء المعتقلات في السجون بما في ذلك مقار الاحتجاز بأقسام الشرطة والنقاط العسكرية التابعة للجماعة.


وقال التقرير إن الحوثيين "شكلوا جهازا أمنيا خاصا بالنساء وظيفته المشاركة في اقتحام المنازل، واعتقال النساء واستدراجهن وجمع معلومات ميدانية عن الخصوم".

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: انتهاكات جسيمة بحق الأطفال في اليمن بسبب الحرب

وأضاف أنه "تم رصد مواقع لاعتقال وإخفاء النساء شملت أماكن مهجورة تستخدم للتحقيق والتعذيب النفسي، وبيوت مواطنين تم إجبار أصحابها على تركها، وأقسام شرطة تسيطر عليها جماعة الحوثي".


وذكرت المنظمة أن نساء معتقلات تعرضن للتعذيب الشديد والمعاملة القاسية، مما دفعهن لمحاولة الانتحار، ودعت الحوثيين إلى الإفراج عن جميع النساء السجينات على ذمة قضايا سياسية، والتوقف عن الزج بالمزيد منهن في السجون، وتحسين ظروف السجينات.


ونقل التقرير عن رئيس منظمة سام للحقوق والحريات توفيق الحميدي قوله: "رغم أن النساء في اليمن يحظين بمكانة خاصة، إلا أنهن مع سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء فقدن هذه المكانة".


وأضاف: "أصبح النساء يتعرضن لانتهاكات جسيمة تتنافى مع الأعراف والقيم الإنسانية، ومخالفة لاتفاقية حقوق المرأة، حيث رُصد على نطاق واسع معاملة تعسفية من قبل جماعة الحوثي للمرأة في اليمن".

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 03-07-2019 09:18 م
ليت نفس الجهة تصدر تقرير عن إنتهكات نظام الإنقلاب العسكري في مصر ضد النساء و خطفهم و إخفائهم في أماكن غير معلومة أم أن هذا يتم بإذن الخنزير بن زايد .

خبر عاجل