كتاب عربي 21

إيران تعزل نفسها باستعداء أوروبا

علي باكير
1300x600
1300x600

لم يكن الأوروبيون يوما على وفاق مع إدارة ترامب في أي من المواضيع المهمّة والحسّاسة المتعلقة بالعلاقات الثنائية أو تلك التي تحمل طابعا دولياً، لكنّ هذا الواقع قد يتغيّر قريباً، والمفارقة أنّه إذا ما حصل فعلاً فسيكون بفضل السلوك الإيراني المتهوّر وغير المسؤول. بالرغم من إنكار المسؤولين الإيرانيين لفعالية العقوبات الأمريكية المفروضة عليهم مؤخراً، يضغظ هؤلاء على نظرائهم الأوروبيين للإبقاء على تدفقاتهم المالية قائمة في محاولة للإبقاء على الاقتصاد الإيراني حيّاً.

 

ضغط إيراني على الأوروبيين

يحاول الأوروبيون منع الاتفاق النووي من الانهيار ومساعدة إيران على ذلك من خلال الآلية الاقتصادية التي تمّ التوصل إليها مؤخراً (إنستكس)، لكن في نهاية المطاف مصالحهم الاقتصادية مع الجانب الأمريكي أكبر بكثير من مصالحهم مع إيران، ولذلك فمن الصعب على مثل هذه الآلية أن تعوّض إيران عن كل الخسائر الناجمة عن العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية. المسؤولون الإيرانيون يعتقدون أنّه باستطاعة أوروبا فعل المزيد، لذلك يصعّدون الضغوطات ضدّهم، مرّة بالتهديد ومرّة بالوعيد. 

 

الأوروبيون يحثّون إيران على الالتزام بما ينص عليه الإتفاق النووي، وهم مستعدون لبذل الجهود لإبقاء الإتفاق حيًاً


وفي هذا السياق بالتحديد، كانت إيران قد أعلنت أنّها ستقلّص من تعهّداتها المفروضة عليها وفق الاتفاق النووي، وستستأنف جزءًا من أنشطتها النووية، وتتجاوز احتياطاتها من اليورانيوم المخصّب المسموح لها بالاحتفاظ به، الـ300 كلغ المنصوص عليها في نص الاتفاق. كما أبلغت طهران قبل عدّة أيام فقط مجلس الأمن الدولي بأنه لا يمكنها "وحدها" إنقاذ الاتفاق النووي. وبينما تعتقد إيران أنّ هذه هي الطريقة الوحيدة للضغط على الأوروبيين، فإن الموقف الأوروبي يرى عكس ذلك تماماً. 

الأوروبيون يحثّون إيران على الالتزام بما ينص عليه الاتفاق النووي، وهم مستعدون لبذل الجهود لإبقاء الاتفاق حيًاً بينما يتم معالجة أوجه القصور الموجودة فيه ومناقشة الملفات الأخرى المرتبطة به كسياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وبرنامجها الصاروخي. وبينما يحاول بعض الأوروبيين إقناع الرئيس ترامب بالعدول عن بعض العقوبات لإتاحة الفرصة أمام مسار المفاوضات لأخذ مجراه بين الطرفين، يحذّرون إيران في نفس الوقت من خرق الاتفاق النووي كما كانت الأخيرة قد صرّحت بذلك مسبقاً.

 

مهلة لإيران

هناك مهلة تمتد لحوالي شهرين سيحثّ الأوروبيون خلالها طهران على الوفاء بالتزاماتها، فإذا نجحوا في ذلك فقد يتمكنون حينها من إقناع الإدارة الأمريكية بتأمين بعض التسهيلات للجانب الإيراني ليحفظ بها ماء وجهه داخلياً ويتّخذ قرار التفاوض، لكن إذا لم تقم إيران بالوفاء بالتزاماتها وطبّقت التهديدات التي أعلنتها بخصوص الاتفاق النووي عندها فستكون إيران قد عزلت نفسها تماماً. إيران الآن تقوم بعمليات استهداف للسفن وناقلات النفط والبنى التحتية النفطية في المنطقة. 

المجتمع الدولي يدرك أنّ إيران ترفع من حجم المخاطر في المنطقة وعلى الملاحة البحرية الدولية وعلى قطاع النفط العالمي وذلك للتملّص من العقوبات الأمريكية. سيكون من الصعب الدفاع عن إيران عندما تزيد من سلوكها السلبي في هذه القطاعات، وتخرق التزاماتها النووية. الأوروبيون سيضطرون في هذه الحالة إلى الانكفاء واتّباع سياسة ترامب في زيادة العقوبات وذلك لمنعها من تسريع برنامجها النووي، وليس مستبعداً في هذه الحال أن يقوم الاتحاد الأوروبي أيضا بتطبيق عقوباته الخاصة إلى جانب العقوبات الأمريكية.

 

المجتمع الدولي يدرك أنّ إيران ترفع من حجم المخاطر في المنطقة وعلى الملاحة البحرية الدولية


وبغض النظر عن السيناريو الذي ستسلكه الأحداث خلال الفترة المقبلة، يرجّح كثيرون أنه لن يكون بمقدور أوروبا إنقاذ الاتفاق النووي، لكن سيكون بمقدورها تركيع إيران إذا ما انضمت إلى الحملة التي يقودها ترامب مؤخراً. وبهذا المعنى، فإنّ موقف الأوروبيين يعد عنصراً غايةً في الأهمية في المعادلة الحالية الأمريكية-الإيرانية، لكن لا يبدو أنّ الإيرانيين يدركون هذا الأمر تماماً، فالضغوط الإيرانية القاضية باستمرار تدفّق العملة الصعبة من أوروبا لتعويض العقوبات الأمريكية هدفها ابتزاز الأوروبيين في حين أنّ السلوك الصحيح كان يفترض أن يقبل الإيرانيون بشيء عقلاني لكي يكسبوا الأوروبيين ويعملوا على تحييد الولايات المتّحدة والتقليص من مخاطر عقوباتها. إذا ما حصل مثل هذا الأمر، فستكون هذه المرّة الأولى التي يدفع فيها النظام الإيراني أصدقاءه وخصومه معاً باتجاه خندق واحد ضدّه.

التعليقات (1)
محمد
السبت، 29-06-2019 07:38 م
الإيرانيون يدركون ان الأوروبيين سيتبعون الأمريكان في النهاية .... وانا اوكد ان روسيا لم ولن تفعل اي شي لإيران فهي مقاول قذر في المنطقة .....

خبر عاجل