صحافة دولية

الغارديان: وفاة مرسي صادمة لكنها ليست مفاجئة

الغارديان: يجب أن تفضح وفاة مرسي أصدقاء السيسي وتدفعهم للاعتراف بالحقيقة- جيتي
الغارديان: يجب أن تفضح وفاة مرسي أصدقاء السيسي وتدفعهم للاعتراف بالحقيقة- جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها، التي جاءت تحت عنوان "رأي الغارديان في وفاة مرسي في مصر: صادمة لكنها متوقعة"، إن الرئيس السابق أدى دوره في تدمير آمال الثورة، لكن معاملته تقدم صورة واضحة عن النظام الذي أطاح به.

 

وتقول الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، إن "أحداث الحياة الحقيقية عادة ما تحمل قوة رمزية، وكان ظهور أول رئيس مصري انتخب بطريقة ديمقراطية عام 2012 واحدا منها، وكان انهياره في قاعة المحكمة في (قفص) بعد سنوات من الإهمال الطبي، حدثا آخر". 

 

وتشير الصحيفة إلى أن "المصريين، الذين لن يبكوا على رحيله، يشعرون بالندم على الطريقة التي رحل فيها وما تقوله عن ثورتهم المسروقة، فهو وإن ساعد على تدمير ثورتهم، فإن الرجل الذي أطاح به قد فعل الأسوأ".

 

وتلفت الافتتاحية إلى أن مرشح الإخوان وصل إلى السلطة بعد احتجاجات الربيع العربي، التي أنهت ثلاثة عقود من حكم حسني مبارك، إلا أن العلمانيين والليبراليين الذين صوتوا لمرسي من أجل هزيمة مرشح نظام مبارك غضبوا وخافوا من نزعة مرسي الديكتاتورية، وتعاطف الكثيرون ودعموا تحرك الجيش بقيادة وزير الدفاع في حينه عبد الفتاح السيسي للإطاحة به، وزعم وزير الخارجية الأمريكي في حينه جون كيري، أن الجيش "يقوم باستعادة الديمقراطية". 

 

وتستدرك الصحيفة بأن قادته قاموا بدلا من ذلك باستعادة حكم الجيش، وأشرفوا على مذبحة قتل فيها المئات من مؤيدي مرسي في ميدان رابعة، وفرضوا نظاما قمعيا أكثر وحشية، مشيرة إلى أن السيسي فاز العام الماضي في انتخابات رئاسية استبعد منها أي منافس قوي، وانتصر في هذا العام في استفتاء "متحايل" حول تعديلات دستورية تسمح له بالحكم لعام 2030. 

 

وتفيد الافتتاحية بأن محاكم السيسي حكمت على المئات من مؤيدي الإخوان المسلمين الذي احتجوا على الانقلاب بالإعدام في محاكم جماعية، في وقت لم يحاكم فيه أي عنصر من عناصر قوات الأمن التي شاركت في قتل المعتصمين في ميدان رابعة، مشيرة إلى أن القاهرة أعدمت قبل عدة أشهر رجالا احتجوا بأن اعترافاتهم أخذت منهم بالقوة بعد اتهامهم بقتل مسؤول.

 

وتقول الصحيفة إن "ما يجعل وفاة مرسي صادمة هو رغم أنها مفاجئة إلا أنها (متوقعة)، بحسب النائب البريطاني سير كريسبن بلنت، الذي كان واحدا من البرلمانيين البريطانيين الذين حققوا في طريقة معاملة مرسي العام الماضي، وحذر التقرير الذي أعده النواب والمحامون، كما فعل آخرون، من أن الظروف التي يعتقل فيها الرئيس السابق تصل إلى حد التعذيب، ودون عناية طبية عاجلة لمرض السكري والكبد الذي يعاني منهما فإن (الضرر سيكون دائما وربما مهلكا)، وأصيب بنوبة سكري في أثناء احتجازه. 

 

وتؤكد الافتتاحية أن "المحاكمات الظالمة والمعاملة القاسية أمران معروفان في السجون المصرية التي يسجن فيها ما يقدر عددهم بـ60 ألف سجين سياسي، وقيل إن مرسي احتجز في زنزانة انفرادية لـ 23 ساعة في اليوم، وحرم من الاطلاع على الصحف والتلفزيون، ولم ير عائلته سوى ثلاث مرات خلال ستة أعوام من اعتقاله، ورغم صحته المعتلة أخبرهم في تلك الزيارات أنه ينام على أرضية الزنزانة". 

 

وتذكر الصحيفة أن مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة قاد الدعوات لتحقيق "سريع" نزيه وشفاف وعميق في ظروف وفاته.

 

وتجد الافتتاحية أن الطريقة المتعجلة لدفنه أثارت أسئلة، متسائلة عن التعاون الذي سيحصل عليه المحققون من النظام السري الذي يتصرف مثل قطاع الطريق. 

 

وتعلق الصحيفة قائلة: "يجب إجراء تحقيق سريع ونزيه وشامل وشفاف، ليس لأن الحقائق حول الوفاة مهمة، لكن لأنه يرسل رسالة إلى الديمقراطيات الغربية المصممة على متابعة ما تقول بريطانيا إنها (علاقة بناءة) مع مصر، وترى فرنسا وغيرها مخطئة أن السيسي هو قوة استقرار في المنطقة، وحاجز ضد تدفق المهاجرين، وعميل جاهز لشراء السلاح". 

 

وتختم "الغارديان" افتتاحيتها بالقول إن "مرسي أدى دوره في تحطيم آمال المصريين، إلا أن معاناته ووفاته هما رمز لمعاناة عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، وصورة عن تصميم النظام لسحق المعارضة، ويجب أن تفضح وفاته أصدقاء الجنرال السيسي، وتدفعهم للاعتراف بالحقيقة".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (2)
عابر سبيل
الأربعاء، 19-06-2019 03:50 م
قال حسن أوريد، الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، في تدوينة على حسابه الفيسبوكي، إن ما حدث للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، "أكثر من وفاة." وأضاف "توفي المرحوم محمد مرسي وهو يمثُل أمام المحكمة، بعد سلسلة من المحاكمات والإجراءات التعسفية التي لم تُراع وضعه كرئيس سابق انتُخب بطريقة ديمقراطية، ولم تُراعَ فيه الضمانات والحقوق التي تمنح لأي سجين… فأُفرد في زنزانة انفرادية، مع ما لذلك من تأثير نفسي أشد من العذاب الجسدي، وحُرم الزيارة، ومُنع الدواء والاستشفاء، وفُصل عن العالم، ولم يحظ بمحاكمة عادلة وشفافة، لاتهامات سريالية ملفقة." قبل أن يختم "وبهذه المناسبة الأليمة التي تنفطر لها قلوب الأحرار من كل المشارب، أنحني إجلالا لروح محمد مرسي، وأتقدم بالتعازي لعائلته الكبيرة والصغيرة، ولكل الأحرار في العالم العربي والإسلامي… تغمد الله الفقيد بواسع الرحمة والغفران، وألهم ذويه وصحبه العزاء والسلوان. ( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ )" سورة آل عمران ـ الآية 169. نقلاً عن موقع ـ هوية بريس ـ المغربي.
Dr. Walid Khier
الأربعاء، 19-06-2019 03:36 م
لا أفهم صراحة المقصود بالعبارة الممجوجة "فهو وإن ساعد على تدمير ثورتهم". ما هو الذنب الشنيع الذي ارتكبه مرسي وكان عصي على الاصلاح؟ ببساطة شديدة كان يمكن للمعارضة قبول المشاركة في إنتخابات برلمانية والحصول على أغلبية مريحة وتشكيل حكومة خاصة بعد حملة التشويه التي طالت الاسلاميين. لو كان ذنبه تعيين السيسي كان يمكن لهم الإطاحة به من وزارة الدفاع. لو كان الدستور معيباً كان يمكنهم تعديله كأغلبية. لو كان مرسي نفسه هو المشكلة كان ممكن سحب الثقة منه واقالته بأغلبية ثلثي مجلس الشعب. المستغرب أن يلفظوا هذا كله ويتحالفوا مع العسكر لخراب مالطة ثم يخرج علينا صحفي سخيف بعد ذلك ويتهم مرسي بفجاجة وهو جالس على مقعدته أمام الكمبيوتر بتدمير ثورتهم. وعلى رأي المثل اللي اختشوا ماتوا.