اقتصاد عربي

يحيى حامد يعلق على الجدل حول مقاله عن اقتصاد مصر؟ (شاهد)

أكد حامد ما أورده في مقاله بأن "مصر متجهة نحو الفشل والإفلاس الحقيقي"- صفحته عبر فيسبوك
أكد حامد ما أورده في مقاله بأن "مصر متجهة نحو الفشل والإفلاس الحقيقي"- صفحته عبر فيسبوك

علق وزير الاستثمار المصري الأسبق يحيى حامد، على مقاله الذي نشره في "فورين بوليسي"، وتناول مستقبل اقتصاد مصر، ما تسبب بغضب مسؤولون في نظام عبد الفتاح السيسي.

 

وقال حامد في مقابلة مع قناة "الحوار"، إن 60 بالمئة من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، و"النظام حاول طيلة الخمس سنوات الماضية، إخفاء حقيقة فشله اقتصاديا".

 

وبحسب حامد، فإن الجديد الذي لم يتطرق إليه  في المقال، أن دائرة "التعبئة والإحصاء" منذ العام 2015، لم تصدر أي نتائج لمسح الدخل والإنفاق للأسر المصرية، في إشارة إلى تردي الأوضاع المعيشية.

 

ورد حامد على اتهامات وسائل إعلام مقربة من سلطات الانقلاب، بأن المقال "مدفوع الأجر"، قائلا إنها اتهامات باطلة، مستدلا بذلك على نشره العديد من المقالات في مختلف الصحف العالمية، بشتى توجهاتها.

 

وأكد حامد ما أورده في مقاله، بأن "مصر متجهة نحو الفشل، والإفلاس الحقيقي، وأن الاحتياطي النقدي 46 مليار دولار، جميعها سلف".

 

ووفقا لحامد، فإن "نسبة البطالة الحقيقة في مصر 13.3 بالمئة، والنظام يقوم بتزوير هذه الأرقام، بعد سيطرته على جميع المؤسسات التي تصدر الإحصائيات".

 

وتعقيبا على ردود مسؤولين اقتصاديين مصريين على مقاله، بأن النمو في ارتفاع، قال حامد، إن "النمو قائم على مشروعات لا يمكن وصفها بالإنتاجية، مثل مدينة، ومسجد، وكنيسة في الصحراء، أين الإنتاج في هذا؟".

 

وأضاف: "تفريعة في قناة السويس كلّفت 8 مليار دولار، وبعد ذلك قال رئيس الانقلاب لم نكن بحاجتها، ولكن عملناها لرفع معنويات المواطنين".

 

اقرأ أيضا: مقال يحيى حامد عن انهيار اقتصاد مصر يتصدر فورين بوليسي

 

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 10-06-2019 11:53 ص
كل تلك الفضائح هي ما جاء خنزير تل ابيب الخسيسي لتنفيذها ، انها أجندة لتخريب و تدمير مصر و الغرب القذر سعيد بتحقيقها و أولهم نتن ياهو .

خبر عاجل