ملفات وتقارير

ملابس العيد بمصر .. غلاء في الأسعار وعزوف عن الشراء

تجار قالوا لـ"عربي21" إن حالة الركود التي تشهدها الأسواق غير مسبوقة- جيتي
تجار قالوا لـ"عربي21" إن حالة الركود التي تشهدها الأسواق غير مسبوقة- جيتي

حالة من الركود تعيشها أسواق الملابس الجديدة في مصر قبل أيام من عيد الفطر المبارك، في واحد من أهم مواسم البيع طوال العام؛ نتيجة ارتفاع الأسعار من جهة، وقلة السيولة من جهة أخرى.


ولم تكن محلات الملابس الشعبية والمستعملة أفضل حالا، التي كانت ملاذ الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل والفقراء، إذ تعاني جميعها من الكساد أيضا، وفق مسؤولين وتجار.


وقال مسؤولون في شعبة الملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وتجار ملابس لـ"عربي21" إن حالة الركود التي تشهدها الأسواق غير مسبوقة، وإن المبيعات لا تتجاوز 25% من حجم السوق.
وحذروا من استمرار تراجع المبيعات سواء في أسواق الملابس أو غيرها؛ نظرا لتأثيره السلبي على الوضع الاقتصادي المرتبط بعجلة الإنتاج في المصنوعات المحلية.


وعلى غير العادة في مثل هذا الموسم، لجأ أصحاب المحلات والماركات الكبيرة إلى إرسال ملايين الرسائل القصيرة الإعلانية، تروج لتخفيضات وصلت إلى 40% لجذب زبائن العيد.


كم ارتفعت؟

 
وأقر نائب رئيس شعبة الملابس في غرفة الملابس في الاتحاد العام للغرف التجارية، يحيى زنانيري، بوجود "ركود في الأسواق بشكل كبير"، مشيرا إلى أن "أسعار الملابس تأثرت مثلها مثل جميع المنتجات بعد قرار تحرير سعر الصرف، صناعة واستيرادا".


وكشف لـ"عربي21: أن "الارتفاع في أسعار الملابس متواصل مع استمرار ارتفاع التضخم في مصر، وقد ارتفعت هذا العام بمتوسط لا يقل عن 15% مقارنة بالعام الماضي، وهو يؤثر بشكل مباشر على قدرة المصريين في الشراء الذين لجأوا إلى تقليص الإنفاق".

 

اقرأ أيضا: ما سر صعود الجنيه المصري أمام الدولار؟.. "تداعيات كارثية"

وبشأن حجم وطبيعة الركود في أسواق الملابس، قدًر حجم المبيعات منذ بداية شهر رمضان "بنحو 20% ولن تزيد قبل العيد بأكثر من 25%؛ بسبب تراجع القوة الشرائية، وارتفاع أسعار الملابس".


ورهن زنانيري تحسن أوضاع سوق الملابس وانتعاش الحركة فيها: "بزيادة دخول المصريين وزيادة الإنفاق وتحريك عجلة الإنتاج من أجل كبح جماح التضخم الذي يلتهم كل الزيادات في الأجور أو في غيرها".


ضرورة لا رفاهية

 
الباحث والمحلل الاقتصادي، حافظ الصاوي، اعتبر أن الحاجة إلى الملبس ضرورة من ضروريات الحياة، وأولوياتها للإنسان، قائلا: "لا شك أن حاجة الإنسان إلى الملبس تعد من الحاجات الضرورية في أي فترة عمرية وفي أي مستوى مادي أو اجتماعي".


لكنه استطرد قائلا: "إلا أنه في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة يستطيع الإنسان أن يوفر الملابس لكن بشكل نسبي وفق ظروفه ظروف محيطه الاقتصادية التي تفرض وضعا معينا".


وفيما يعلق بأسواق الملابس المستعملة والشعبية، أشار إلى أنه "في ظل تراجع الأجور، وزيادة التضخم، وتدهور العملة، والوضع الاجتماعي أصبح رب الأسرة يفاضل بين شراء الملابس الجديدة أو المستعملة المستوردة من الخارج لأن مكوناتها تكون أجود من المحلي".


خسائر العيد


ويقول صاحب محلات النور بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، الحاج حسين أبو أحمد إن: "حالة الركود التي تمر هذا العام غير مسبوقة"، مشيرا إلى أن حجم المبيعات "لم يتخط الحد الأدنى للإنفاق على المحل، وتحقيق أي أرباح؛ بسبب عدم رغبة الناس في الشراء تحسبا لأية ظروف".

 

اقرأ أيضا: كعك العيد يودع الغلابة بمصر.. وارتفاع أسعاره يثير غضبا واسعا

لافتا إلى أن "بعض المحلات قدمت عروضا وتخفيضات في موسم لا يمكن أن يحدث فيه مثل هذا الكلام؛ لأن كسوة العيد لدى المصريين من أساسيات العيد، ولا تستغني أسرة مصرية عن شراء كسوتها من الملابس والأحذية لاستكمال بهجة العيد".


وتوقع أن تستمر حالة "الركود حتى نهاية الموسم؛ لأن عمليات الشراء مرتبطة بقوة بداية الموسم وكل الدلائل تشير إلى أن خسائر التجار هذا العام ستكون كبيرة، وأن أرباح البعض لن تغطي نفقات المحل".
وتداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي أسعار ملابس العيد، وقال أحدهم إن ملابس العيد، وكعك العيد في مصر لمن استطاع إليه سبيلا".

التعليقات (1)
أحمد كمال
الأحد، 02-06-2019 10:49 م
الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي أوقع البلد في ديون خارجية وداخلية قياسية . كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . معظم أموال الإستثمارات لاتذهب إلى مشروعات منتجة تستطيع الدولة من خلالها سداد الأقساط والفوائد المترتبة على هذه الديون .تفريعة قناة السويس هدفها هو تخريب الإقتصاد المدني . و كذلك العمليات الإرهابية التي يقوم بتنفذها الجاسوس السيسي كل يوم و التاني. الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي أعاد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. و عقد إتفاق يسمح لقبرص بالبحث في مصر عن الغاز دون المعاملة بالمثل . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. العمليات الإرهابية هي شريان حياة للإرهابي الأول في العالم الجاسوس السيسي . العمليات الإرهابية و الكوارث والضحايا و الدماء والأشلاء بيجعلوا الجاسوس السيسي يشعر بسعادة غامرة . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الجاسوس السيسي الشاذ جنسيا الكداب النصاب عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط أسفل التعليق . http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW