علوم وتكنولوجيا

ماذا تعرف عن "الجيل الخامس" وعلاقته بهواوي؟ (إنفوغرافيك)

هل المخاوف من الإنترنت السريع مشروعة؟ - جيتي
هل المخاوف من الإنترنت السريع مشروعة؟ - جيتي


تخشى واشنطن أن تتاح لبكين فرصة لم يسبق لها مثيل لمهاجمة البنية التحتية الحساسة وتعريض عملية تبادل معلومات الاستخبارات مع الحلفاء الرئيسيين للخطر إذا استطاعت هواوي أن تثبت أقدامها في شبكات الجيل الخامس على المستوى العالمي.


فما هي شبكة الجيل الخامس؟


تقول الهيئة التنظيمية المشرفة على بريطانيا إن سرعة الإنترنت في نظام الجيل الخامس قد تصل إلى 20 غيغابايت في الثانية، أي 20 ضعفا مقارنة بسابقتها.


أين تكمن الخطورة إذن؟


تستطيع الشبكة تحميل قدر هائل من البيانات في وقت قصير، ويمكن لتقنية الجيل الخامس أن تجعل الأجهزة الذكية أكثر ارتباطا ببعضها البعض ويمكن أن يتصل مليون هاتف في كيلومتر مربع واحد بالشبكة مقارنة بـ60 ألفا فقط في سابقتها.

 

وقالت هواوي في بيان لها إن الشركة "لا تسيطر بأي وسيلة من الوسائل على الشركات التي يقوم عملاؤنا بتركيب معداتنا فيها. والمزاعم الغربية خيالية ولا أصل لها في أي دليل على الإطلاق".


كيف يمكننا أن نستفيد من الجيل الخامس؟


ستؤثر السرعة الكبيرة على شكل الإنترنت الذي نعرفه الآن، ويمكنها أن تجعل من الحوسبة السحابية أفضل بأضعاف، كما أنها ستمهد الطريق أمام تكنولوجيا المركبات المسيرة عن بعد، والروبوتات التي تستخدم للعمليات الجراحية، وعمليات البث المباشر، والواقع الافتراضي.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل