سياسة دولية

استطلاعات رأي تظهر تقدما كبيرا لحزب "بريكست" ببريطانيا

تعهدت ماي بالاستقالة بعد الاتفاق على الخروج- جيتي
تعهدت ماي بالاستقالة بعد الاتفاق على الخروج- جيتي

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "أوبينيوم" لحساب صحيفة "ذي أوبزيرفر" تقدم حزب "بريكست" البريطاني الجديد على حزب العمال، أكبر أحزاب المعارضة.

وضاعف الحزب الذي يدعو لانفصال المملكة المتحدة تماما عن الاتحاد الأوروبي تقدمه على باقي الأحزاب البريطانية، في استطلاع للرأي صدر الأحد بشأن انتخابات البرلمان الأوروبي.

وتراجع حزب العمال الذي حصل على 21 بالمئة من نوايا التصويت بسبع نقاط بينما حل الليبراليون الديمقراطيون المناهضون لبريكست في المركز الثالث بـ12 بالمئة ليكسبوا بذلك خمس نقاط مقارنة باستطلاع مماثل أجري قبل أسبوعين.

وأما حزب رئيسة الوزراء تيريزا ماي المحافظ فحل بالمرتبة الرابعة مع حصوله على 11 بالمئة من نوايا التصويت.

وأشار آدم دراموند، المسؤول عن الاستطلاعات السياسية في "أوبينيوم"، إلى أن الناخبين الذين صوتوا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي ينتمون إلى أحزاب متفرقة.

وأما بالنسبة لنوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة التي يفترض أن تجرى في أيار/ مايو 2022، فيحظى حزب العمال اليساري بـ28 بالمئة والمحافظون (يمين وسط) بـ22 بالمئة وحزب بريكست بـ21 بالمئة والليبراليون الديمقراطيون (وسط) بـ11 بالمئة.

في سياق متصل، أعلن رئيس كتلة الحزب المحافظ في مجلس العموم البريطاني، غراهام بريدي، أن ماي ستعرض، في غضون أيام، خططها للتنحي من منصبها.

 

اقرأ أيضا: فرنسا تصدر موقفا مناقضا لألمانيا بشأن تأجيل "بريكست"

وقال غراهام بريدي إنه يتوقع أن توضح ماي الجدول الزمني لتخليها عن منصبها خلال لقاء معها الأربعاء.

كما أنه توقع أن تنهار المحادثات الجارية بين الحكومة وحزب العمال المعارض للتوصل إلى تسوية حول اتفاق بريكست خلال أيام.

وقال بريدي لإذاعة بي بي سي: "لا أرى كيف يمكن لهذا الطريق أن يؤدي إلى أي حل منطقي".

ويضغط حزب العمال من أجل اتفاق جمركي مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من التكتل.

وقال بريدي: "إذا تمت الموافقة على الاتحاد الجمركي بدون تنظيم استفتاء ثان، عندها فإن نصف حزب العمال لن يصوت على أي طرح مهما كان، وإذا تم التوافق على اتحاد جمركي، عندها فإن معظم الحزب المحافظ لن يدعمه".

وتابع: "بالتالي، لا أرى هذا الطريق مثمرا كثيرا، وقد أكون مخطئا، لكنني أعتقد أنه سيتعثر خلال الأيام المقبلة من غير أن يقود إلى أي نتيجة تذكر".

وتعهدت ماي بالاستقالة بعد إقرار اتفاق بريكست في البرلمان.

التعليقات (0)