سياسة عربية

الجمعة الـ11 من تظاهرات الجزائر وناشطون: لن نتوقف برمضان

الجزائر - جيتي
الجزائر - جيتي

شارك مئات الآلاف من الجزائريين في مظاهرات بعدة مدن بالبلاد في الجمعة الحادية عشر للحراك للمطالبة برحيل ما يسمونها "بقايا نظام بوتفليقة"، في إشارة إلى الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح ورئيس الحكومة نورالدين بدوي.

وعقب صلاة الجمعة، تدفقت حشود بشرية نحو الشوارع والساحات في العاصمة وعدة مدن أخرى، كما جرت العادة منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية قبل أكثر من شهرين، وسط تمسك بشعار الحراك وهو "يتنحاو قاع" وتعني "ليرحلوا جميعا".


ورفع المتظاهرون شعارات بالعاصمة من قبيل: "لن نتوقف حتى ترحل العصابة"، و"نقتلوكم بالبارد (نهزمكم بأعصاب باردة)"، و"الشعب مصدر السلطة"، و"ترحلوا يعني ترحلوا".


كما رفع متظاهرون شعارات تشير إلى عزمهم مواصلة الحراك خلال شهر رمضان، وأخرى تدعو قيادة الجيش إلى تنفيذ مطالب الشعب برحيل رموز النظام.

 


ونقل موقع TSA عربي الجزائري عن ناشطين في الحراك الشعبي قولهم، إن الحراك مستمر في شهر رمضان كما كان خلال الأسابيع الماضية.


ويقول رئيس الجمعية الوطنية للشباب عبد الوهاب فرساوي: "من ينتظر تراجع الحراك في شهر رمضان مخطئ، الحراك الشعبي أخرج أكثر من 20 مليون جزائري وجزائرية إلى الشارع، ولا يمكنهم أن يعودوا إلى بيوتهم في شهر رمضان".

بدوره يقول الناشط في الحراك وعضو التجمع العمالي سمير لعرابي، إن الجزائريين "لن يتراجعوا عن حراكهم، بل سيستمرون في النضال من أجل تحقيق مطالبهم"، مؤكدا أن "شهر رمضان سيكون فرصة ثمينة لتقييم ما أنجزه الحراك خلال الأسابيع الماضية، وما عليه أن يحققه خلال الأيام القادمة".

وتشهد مداخل العاصمة الرئيسية والطرق السريعة المؤدية إليها، بحسب وكالة الأناضول، تعزيزات أمنية منذ الصباح، كما تم إغلاق نفق الجامعة بساحة أودان أمام المتظاهرين كما في أيام الجمع السابقة.

 


وتعد هذه الجمعة الأولى بعد دعوة قيادة الجيش إلى فتح حوار لإيجاد مخرج للأزمة الحالية، في وقت تعيش فيه البلاد مؤخرا ما يشبه حالة انسداد.


ويرفض الحراك والمعارضة وجود رموز نظام بوتفليقة في المرحلة الانتقالية في الوقت الذي تواصل السلطات التحضير لانتخابات مقررة في الرابع من تموز/ يوليو المقبل.


والأربعاء، اعتبر قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح في خطاب جديد أن "اعتماد الحوار البناء مع مؤسسات الدولة، هو المنهج الوحيد للخروج من الأزمة (..) وهو المسلك الأنجع الكفيل بتقديم اقتراحات بناءة وتقريب وجهات النظر وتحقيق التوافق حول الحلول المتاحة".

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
طارق
الجمعة، 03-05-2019 01:50 م
ربي يحفظكم وينصركم ويخذل أعداءكم من الخونة والحكام الفاسدين اللهم زلزل الارض تحت اقدام الطغاة ولنصرة عبادك الصالحين يارب العالمين