سياسة عربية

غرينبلات: الأردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين

يرفض الأردن فكرة الوطن البديل ويصر على "حل الدولتين" - أ ف ب
يرفض الأردن فكرة الوطن البديل ويصر على "حل الدولتين" - أ ف ب

نفى المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن تكون "خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط" المعروفة بـ"صفقة القرن" تمس الأردن، مشددا على أنها إشاعات.

وأشار غرينبلات إلى أن "الإشاعات التي تقول إن خطة السلام تتضمن كونفدرالية بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية أو أن يصبح الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين غير صحيحة".

وتابع بالقول إن "الملك عبد الله الثاني والأردن حلفاء أقوياء للولايات المتحدة".

 

 

 


وتحدث جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره السياسي، الثلاثاء مجددا عن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط" المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وجدد كوشنر خلال حديث له في منتدى مجلة تايم أنه سيكشف عن خطته المنتظرة للسلام بعد انتهاء شهر رمضان مطلع حزيران/يونيو المقبل.

ولفت إلى أنه كان يأمل بطرح الخطة أواخر العام الماضي، "إلا أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أعلن عن إجراء انتخابات ولا يزال يحتاج إلى الوقت لتشكيل ائتلاف".

وأضاف: "عند الانتهاء من ذلك، سنكون على الأرجح في منتصف شهر رمضان، ولذلك سننتظر إلى ما بعد انتهاء رمضان، وبعد ذلك سنكشف عن خطتنا".

 

اقرأ أيضا: ترامب يخفي تفاصيل صفقة القرن عن ملك الأردن.. الأخير غاضب

في وقت سابق، أكد تقرير سياسي أصدره "مركز دراسات الشرق الأوسط" بالعاصمة الأردنية عمان، أن خيار الأردن السياسي الطبيعي هو رفض "صفة القرن"، وخاصة أن الموافقة على الصفقة وتمريرها يشكل ضربة قوية للثوابت والمصالح العليا الأردنية، كما يشكل تخليًّا عن حقوق الشعب الفلسطيني ودور الأردن في الأماكن المقدسة في القدس.

وأوصى التقرير، الصادر اليوم الثلاثاء، والذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، الأردن باتخاذ الموقف الرافض لصفقة القرن بلا تردد وتصليبه واستيعاب أيّ تبعات لاحقة، مشددا على تدعيم الجبهة الداخلية كأولوية في مواجهة تداعيات "صفقة القرن"؛ مؤكدا أنّ قوة الموقف الخارجي للدولة هو انعكاس لقوة جبهتها الداخلية وتماسكها.

التعليقات (1)
قاسم -اربد
الأربعاء، 24-04-2019 06:56 م
كل شىء لإرضاء اسرائيل وحتى هذه الصفقة ريثما نلقط اسرائيل أنفاسها الزعماء العرب إهانوا نفسهم امام شعوبهم وامريكا أخفت عنهم معلومات الصفقة ولو أن امريكا تحترمهم وتعتبرهم لاطلعتهم على هذه الصفقة قبل إسرائيل.