صحافة عربية

"الحلّاج" مسلسل لقناة أبو ظبي يجسّد شخصية صوفية

المسلسل يجري إنتاجه في إطار رؤية القناة لتقديم نماذج إسلامية معتدلة- جيتي
المسلسل يجري إنتاجه في إطار رؤية القناة لتقديم نماذج إسلامية معتدلة- جيتي

تعكف قناة أبو ظبي على إنتاج مسلسل عن الشخصية الصوفية واسعة الشهرة "الحلّاج"، الذي عاش بين عامي 858 و929، في إطار رؤية القناة لتقديم نماذج إسلامية معتدلة.

وأسندت "أبو ظبي" مهمة الإشراف الكلي على العمل إلى منتجها ومخرجها الأردني إياد الخزوز، الذي اختار السيناريست السوري خلدون قتلان لكتابة السيناريو، لكن بعد إنجاز الأخير عشرين حلقة، فسخ العقد، وأُسندت المهمة إلى الأردني أحمد المغربي، على أن يتولى إخراج العمل مواطنه شعلان الدبس.

وفي مقابلة معه، قال خلدون قتلان لصحيفة الأخبار اللبنانية، إنه بعد أن باشر في كتابة المسلسل الذي يروي سيرة الحلاج، تم إيقافه عن العمل، وفُسخ العقد مع الشركة المنتجة.


وعن ميول القناة لتصدير شخصية صوفية في إطار مسلسل درامي قال قتلان: "يمكن القول إنها عملية تبييض ملفات. فكما يتم تبييض الأموال غير المشروعة، تُغسل أيضا الأفكار وتنظَّف وتقدم في إطار جديد. ربما هي محاولة لتلميع الفكر السياسي الذي دعم في مرحلة ما التطرّف الديني. لكن الزي الجديد لهذا الفكر، لن يفقده معناه ومكوّنه الرئيسي، ما دام لا يذهب إلى جوهر الفكرة لكن يلامسها فقط".

وأضاف السيناريست السوري،: "من الطبيعي أن يكون هناك أهداف سياسية وراء هذا العمل، وليس تهمة أن تقدم القناة توجهها السياسي عبر الدراما التي تنجز بأموالها بما يخدم مصالحها".

وأشار إلى أن القناة ترغب في إنتاج أعمال عن شخصيات إسلامية تمثّل نموذجا للاعتدال، فالعالم الإسلامي بحاجة إلى تبني الفكر الوسطي، أي فكر أهل الشام، لكن على مستوى التنفيذ ما يهم هو تقديم الاسم فقط بغض النظر عن المحتوى".

والحلّاج، هو أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج، شاعر ومتصوف من أصل فارسي، نال الحلاج شهرة واسعة وأتباعا كُثرا بوصفه معلما، قبل أن يتورط بالدخول في معترك السياسة في البلاط العباسي، فأُعدم بعد التضييق عليه بتهم دينية وسياسية.

التعليقات (5)
نورالدين من الجزائر
الأربعاء، 29-05-2019 03:55 م
هذا الرجل الصالح مظلوم و لا اظن ان الحسين بن منصور بن محمي الحلاج يقول كلمة كفر وهو القوام الصوام الحافظ لكتاب الله ،الحلاج ثائر على الظلم بطريقة دعوية روحية هائلة تاسر القلوب لانها تنبع من قلب محب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم0 وما يبغظه الا حاسد، وم اراه الا قتل قتلة سياسية من آل الدولة العباسية فقد كان الشبلي صديقه وعلى منهجه وحتى الجنيد استاذه لم يكفره رغم بعض الخلاف 0 رحمة الله على الحسين بن منصور الحلاج حتى ابن سريج تبرا من حكم ابو عمر في قتل الحلاج الا رحمة الله عليك يا حسين بن منصور و اعطاك الله قرب رسول الله واوليائه الصالحين0
أيمن
الثلاثاء، 21-05-2019 03:56 ص
الحلاج أعدم لانه كافر ادعى الألوهية وليس لانه تورط في معترك السياسة
احمد
الخميس، 02-05-2019 08:53 م
متى يبث ...لقد ظلم هذا الرجل كثيرا ارجو توضيح صورته بهذا المسلسل
محب الامارات
الأحد، 10-03-2019 09:53 ص
ارجو ايقاف مسلسل الحلاج حفاظا على سمعه الامارات الغالية لان الشخصية ثبت انها سيئة الذكر وحرصة منا على سمعة الامارات نوجه هذا الخطاب عسى الله ان يوصله الى الاخوة المعنيين بالامر لايقافه وعمل اللازم
najvaye-kangan
الجمعة، 04-01-2019 07:38 م
و علي نحو حاسم أن يكون هناك أهداف سياسية غير مشروع وراء هذا العمل وطبيعي ان يکون تحريض الصوفية في ايران مکتوب في سناريو خفي ....