صحافة عربية

كاتب سعودي يهاجم البشير: ماذا يمكن أن يقدم لشعبه؟

البشير 2015 جيتي
البشير 2015 جيتي

شنّ كاتب سعودي هجوما على الرئيس السوداني عمر حسن البشير على خلفية المظاهرات التي تشهدها مدن وولايات سودانية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية. 


وفي مقال نشرته صحيفة عكاظ، تساءل الكاتب خالد السليمان عن الذي يمكن أن يقدمه هذا الزعيم (البشير) لشعبه الآن ولم يقدمه لهم طيلة 30 عاما.


وأضاف أن "مشكلة بعض الزعماء الذين يصعدون إلى السلطة على ظهور الدبابات ولا ينزلون منها إن هدير المجنزرات يحجب أصوات أنين معاناة الناس، ولا يفيقون إلا متأخرا على صدى صيحات الجماهير عندما لا تعود تفرق بين صفة الحياة والموت وتثور عليهم".


وتابع: "حتى عندما يفيقون فإنهم لا يستوعبون الحقيقة، لذلك يخيرون شعوبهم بين اثنتين؛ إما أن يقصفوهم بمعسول الكلام أو قذائف البارود، وفي كلتا الحالتين لا الزعيم سينزل عن دبابته ليمنح الشعب خياراته، ولا سيمنح الإصلاحات والحياة الكريمة التي يعد بها".


وأردف السليمان: "ليس لأنه لا يريد، وإنما في الغالب لأنه لا يستطيع، فلا التخلي عن السلطة خيار لمن أدمنها، ولا الإصلاحات والحياة الكريمة مما يملكه ليمنحه".


واعتبر أن "هناك صنفا من الزعماء لا يفهمون من السلطة سوى امتلاك قوة الإخضاع ولا ينتظرون من الناس سوى الخضوع، حتى وإن افتقدوا لأي من مقومات وقدرات ممارسة الحكم وسياسة الرعية وبناء الدول، أما الشعوب فليس لها إلا أن تتجرع مرارات الزمن"، وفق تعبيره.

التعليقات (2)
عدنان الصادق
الخميس، 24-01-2019 10:12 م
صدقتااا قولا
غسان غلاينة
الأربعاء، 26-12-2018 05:57 م
حق أريد به باطل. يبدو أن آل سلول قد جهزوا البديل عن البشير.

خبر عاجل