حول العالم

انتخاب عمران خان.. تعرف إلى قادة دول من النجومية للسياسة

خاض عدد كبير من المشاهير غمار السياسة ووصلوا إلى أعلى المناصب- جيتي
خاض عدد كبير من المشاهير غمار السياسة ووصلوا إلى أعلى المناصب- جيتي

على غرار بطل الكريكت السابق عمران خان، الذي انتخب الجمعة رئيسا للوزراء في باكستان، خاض عدد كبير من المشاهير، من الممثل الأمريكي رونالد ريغان إلى لاعب كرة القدم الليبيري جورج ويا، غمار السياسة ووصلوا إلى أعلى المناصب.

رياضيون سابقون


انتخب جورج ويا، الذي نشأ في مدن الصفيح في مونروفيا وأصبح نجما عالميا في كرة القدم في التسعينات، رئيسا لليبيريا، وكان الإفريقي الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية، ودخل السياسة مع نهاية الحرب الأهلية في 2003.

وبات بال شميت، البطل الأولمبي في رياضة سلاح الشيش بين 1968 و1972، الرئيس الرابع للمجر الديموقراطية في 2010. واضطر إلى الاستقالة في نيسان/إبريل 2012 نتيجة فضيحة سرقة أدبية حول أطروحته للدكتوراه.

ريغان وترامب في الولايات المتحدة


الأمريكي رونالد ريغان هو النجم السينمائي الأول الذي أصبح رئيس دولة.

 

وانتخب ريغان، الذي عمل أولا معلقا رياضيا في إحدى الإذاعات، ثم ممثلا في أفلام الدرجة الثانية أكثر من 20 عاما، حاكما لكاليفورنيا في 1966 وأصبح رئيسا في 1981 ثم فاز بولاية ثانية.

وبعد بضعة عقود، في كانون الثاني/يناير 2017، دخل القطب العقاري دونالد ترامب، النجم السابق لتلفزيون الواقع والذي يفتقر إلى أي خبرة سياسية، البيت الأبيض. وكان الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة، والذي أثار انتخابه دهشة العالم، وأحيا برنامج "ذي أبرنتس" بين 2004 و2015 على شبكة "أن.بي.سي". 


برلوسكوني في إيطاليا


شغل قطب وسائل الإعلام الإيطالي سيلفيو برلوسكوني، المعروف ببرامجه التلفزيونية الفضائحية، ثلاث مرات منصب رئيس الوزراء (سبعة أشهر في 1994، ومن 2001 الى 2006 ومن 2008 الى 2011). وعلى رغم متاعب متكررة مع القضاء، تولى برلوسكوني قيادة اليمين الإيطالي طوال 25 عاما.

موراليس في غواتيمالا


انتخب الممثل الكوميدي جيمي موراليس، الذي استفاد من حركة تذمر شعبية ضد الفساد والطبقة السياسية، في تشرين الأول/أكتوبر 2015 رئيسا لغواتيمالا. وحقق موراليس الذي كان منتجا سينمائيا ومقدما تلفزيونيا، الشهرة في 2007 عندما جسد شخصية "نيتو" الكاوبوي الساذج الذي يوشك أن يصبح رئيسا من طريق الصدفة.

مارتيلي في هايتي


ترأس المغني الشعبي ميشال مارتيلي، المعروف باسم "سويت ميكي"، هايتي من 2011 إلى 2016. 

استرادا في الفيليبين


دخل جوزف استرادا الذي كان ممثلا طوال 35 عاما ومعبود الفقراء، المجال السياسي في 1969 كرئيس بلدية، ثم أصبح سيناتورا فنائبا للرئيس وبلغ سدة الرئاسة في 1998، وأطاحت ثورة شعبية في 2001 النجم السينمائي السابق الذي مثل في نحو مئة فيلم، بعد اتهامات بالفساد.

لاندسبيرجيس في ليتوانيا


انتخب فيتوتاس لاندسبيرجيس عازف البيانو الشهير، رئيسا لليتوانيا في 1990، وكان دخل ميدان السياسة قبل سنتين من خلال تأسيس حركة قومية ستجعل بلاده أول جمهورية تنفصل عن الاتحاد السوفياتي.

ومزج آخرون بين المجالين السياسي والأدبي، مثل ليوبولد سيدار سنغور الذي أصبح لدى الاستقلال في 1960 أول رئيس للسنغال، أو فاكلاف هافل الذي فاز في 1989 بأول انتخابات رئاسية في تشيكوسلوفاكيا ما بعد الشيوعية.

وبعيدا عن أي عملية انتخابية، كان الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا الذي استولى على الحكم في 1971 نتيجة انقلاب، بطلا سابقا في الملاكمة في فئة الوزن الثقيل (1951-1960).

التعليقات (0)