القدس

عشرات الإصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة وغزة (شاهد)

المواجهات في الضفة والقطاع تتواصل للأسبوع الرابع على التوالي- جيتي
المواجهات في الضفة والقطاع تتواصل للأسبوع الرابع على التوالي- جيتي

أصيب عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلية في عدة مدن فلسطينية بالضفة الغربية والمناطق الحدودية لقطاع غزة، وذلك للأسبوع الرابع من الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، إصابة 74 فلسطيني خلال المواجهات التي اندلعت اليوم على طول الحدود مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود الشرقية مع قطاع غزة.

وأوضح أن من بين المصابين، 24 إصابة بالرصاص الحي بينهم إصابة خطيرة في الرأس وقعت شرق مدينة غزة، و50 إصابة بالغاز السام المسيل للدموع في غزة تمت معالجتهم ميدانيا.

وفي الضفة الغربية، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها وصل "عربي21" نسخة منه، إصابة 33 مواطنا فلسطينيا بينهم، 5 إصابات بالرصاص الحي بينهم إصابة خطيرة في الخليل، 6 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و22 إصابة بالغاز السام المسيل للدموع.

ففي القدس المحتلة، فرضت قوات الاحتلال إجراءات في محيط المسجد الأقصى المبارك، حيث تمكن نحو 40 ألف فلسطيني من الوصول للمسجد لأداء صلاة الجمعة.

 

وعلى حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، اندلعت اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

 

أعنف المواجهات شهدتها مدينة الخليل والبلدات التابعة لها، حيث سجلت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي، أحد بحالة الخطر خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم العروب شمال المدينة.


وفي الخليل أيضا، اعتقلت قوات عددا من الشبان في منطقة باب الزاوية بعد مواجهات في المكان، كما اندلعت مواجهات في بلدة سعير قضاء المدينة.


وفي مدينة البيرة، اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي للمدينة مع قوات الاحتلال، بعد مظاهرة انطلقت تنديدا بالقرار الأمريكي.

 




 

 

 

 

وكان مواجهات اندلعت  الليلة الماضية، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الرام شمال القدس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة.

 

واندلعت مواجهات عنيفة أخرى في بلدة أبو ديس شرق القدس، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي تجاه الشبان الفلسطينيين.

 

وأقام جيش الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عند المدخل الغربي لقرية العيساوية بالقدس المحتلة، إلى جانب إغلاق المستوطنون لشارع فرعي مؤدي إلى باب العامود.

 

وفي بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا وسط انتشار مكثف للجيش الإسرائيلي عند المدخل الغربي لبلدة بيت فجار جنوب المدينة.

 

وضمن حملة الاعتقالات اليومية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة، اعتقلت القوات الإسرائيلية 6 فلسطينيين من أنحاء متفرقة بالضفة الغربية الليلة الماضية، وصادرت عشرات الآلاف من الشواقل بمدينة الخليل، بزعم أنها تذهب لدعم المقابلة.

 

واستشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 فلسطينيا في الضفة وغزة، وأصيب نحو 5 آلاف آخرين بجروح مختلفة، خلال قمع قوات الاحتلال للمظاهرات الفلسطينية التي تجتاح فلسطين المحتلة.

 
كما بلغ عدد المعتقلين منذ إعلان ترامب بتاريخ 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أكثر 637 معتقلا فلسطينيا، بينهم 174 طفلا، 13 فلسطينية، وثلاثة جرحى؛ بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

التعليقات (0)