سياسة عربية

وزير سعودي يستغل عرض مشروع كبير لإهانة قطر.. ماذا قال؟

القحطاني وجه إهانات متكررة لقطر وإساءات على حسابه في "تويتر"- أرشيفية
القحطاني وجه إهانات متكررة لقطر وإساءات على حسابه في "تويتر"- أرشيفية
وجه المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، إهانة لدولة قطر، وذلك من خلال تصريحات له تناول فيها مشروعا سعوديا كبيرا على البحر الأحمر.

وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام، فإن تصريحات القحطاني، المستشار بمرتبة وزير، جاءت غاضبة جراء انتقاد السلطات القطرية لمشروع البحر الأحمر السياحي الذي أعلنت عنه السعودية الاثنين. 

وقال القحطاني: "لا يُلامون فمساحة المشروع ثلاثة أضعاف مساحة قطر العزيزة التي فشلوا في حكمها"، وفق قوله.

اقرأ أيضا: تغريدات لمستشار العاهل السعودي تثير غضب مغردي الخليج

وتابع هجومه على قطر، متناولا قضية الشكوى التي رفعتها الدوحة حول إغلاق الممرات الجوية أمام طائراتها في الدول المشاركة بالمقاطعة قائلا: "شكوى سلطة قطر لمنظمة الطيران الدولية كان مصيرها الفشل الذريع، والمقاطعة قائمة، والأجواء مقفلة. فلا جديد".

وكانت هيئة الطيران المدني القطرية ذكرت أن المجلس التنفيذي لـ"إيكاو" استعرض الملف المقدم من قطر، وأقر بضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول المقطاعة لفتح المسارات على المياه الدولية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها المستشار السعودي، الجدل، من خلال تصريحاته التي هاجم فيها قطر، ووجه فيها إهانات لفظية.

وبرز حساب القحطاني على "تويتر" مع الحصار السعودي الإماراتي البحريني على قطر، إذ اعتمد على إعادة تغريد العديد من "المشاركات" التي تحمل "شتائم" وعبارات ساخرة من قطر، وشارك في كتابة عبارات مسيئة على حسابه الخاص بنفسه.

اقرأ أيضا: وزير سعودي يحط من مكانة بلاده بتغريدات "مسفة" و"طفولية"

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعلن إطلاق مشروع سياحي عالمي ضخم في السعودية، تحت مسمى "مشروع البحر الأحمر"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

ويرأس بن سلمان "مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة" في السعودية الذي سيضخ استثمارات أولية في المشروع.

ويتضمن المشروع تطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.

ويشمل المشروع تطوير مدائن صالح التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.

وينتهي العمل من المشروع في الربع الأخير من العام 2022، وهي مرحلة ستشهد تطوير المطار، والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل.
التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
الثلاثاء، 01-08-2017 05:12 م
لا حول ولا قوة إلا بالله ..........هل هؤلاء البشر يقرؤون بالإقتصاد؟ هل لهم علم أو دراية بالإدارة أو السياسة؟؟ إنشاء 50 جزيرة للسياحة والإستجمام لمن هذه الجزر؟؟ هل هي للعائلة الحاكمة؟؟ أم للشعب السعودي الذي يعاني من الفقر ( 37 % فقر مدقع وبطالة) !!! ثم أن مكان إقامة المشاريع ضمن الإقليم البحري السعودي حصراً يدفعنا للتسائل من سوف يرتاد هذه الأماكن السياحية وهي محاطة بدول ينخرها الفقر والبطالة والإرهاب (كما تسمونه)؟؟ هل السواح بحاجة الى فيزا ؟؟ وهل الدول المجاورة التي تربطها علاقات متوترة أصلا مع النظام السعودي مرحب بها في المنتجعات السياحية؟؟ ماذا عن علاقة السياحة بالأحداث باليمن وسيناء ووالسودان؟؟ ماذا عن الكيان الصهيوني وسياحة اليهود، وما يتبعها من إجراءات أمنية؟؟؟ ثم هل سوف تطبق عليها الأنظمة والقوانين سواء كما هو في باقي مناطق المملكة؟؟ وإذا كان الخمر والدعارة والمخدرات والتعري على الشواطيء من مستلزمات السياحة على المقاييس الغربية ، فهل هذه سوف تشمل الجزر الخمسين؟؟ بيقولوا سياحة ، ورؤية 2050، رقصني يا جدع!!!
علي
الثلاثاء، 01-08-2017 02:58 م
نفس اسلوب السيسي يتكلم عن المشاريع الوهميه الكبيره ونسى انه هناك شعب يتظور الجوع والعازه والفقر والبطاله في الدول المتقدمه يفكرون بالانسان قبل الحجر والحديد والبنيان نسبة بطاله رهيبه بين الشعب السعودي مما سبب دخول الكثير منهم الي الجريمه اما بيع المخدرات او الالتحاق بالتنظيمات المتطرفه او السرقه والسطو المسلح فكرو في الانسان قبل الحجر والبنيان