أخبار متعلقة

مشاريع

المشروع الإسلامي والعربي الإصلاحي: بين تجارب الماضي وتحديات المستقبل

قاسم قصير يكتب: بعد معركة طوفان الأقصى والحرب على قطاع غزة وتداعيات هذه المعركة الكبرى؛ عادت الأسئلة مجددا عن الحلول المطروحة والمشاريع العربية والإسلامية التي يمكن أن تقارب الأزمات الجديدة، وكيفية تحويل هذا التحدي الكبير إلى فرصة جديدة لاستعادة الوحدة وتقديم رؤية جديدة فكرية إسلامية أو عربية..

06-Mar-24 10:39 AM

صفقة القرن الصغرى والكبرى

أشرف دوابة يكتب: أخشى ما أخشاه أن تكون صفقة رأس الحكمة هي صفقة القرن الصغرى رغم وصفها بأنها أضخم صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، ثم تليها صفقة القرن الكبرى بالتخلي عن جزء من سيناء لتوطين أهل غزة مقابل إغداق وإغراء مالي من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية وخليجية..

28-Feb-24 12:47 PM

مشروع "الإمارات السبع الجديدة" في مصر!

أحمد عبد العزيز يكتب: هذا الجنرال المنقلب يبيع الوهم للشعب المصري، ويشتري الوقت، حتى ينجز مهمته التخريبية، ثم يفيق المصريون (ذات صباح) ليجدوا أنفسهم لاجئين في وطنهم، لا يملكون من أرضه شبرا صالحا للحياة عليه

27-Feb-24 01:56 PM

الذين اشتروا الترام؟!

سليم عزوز يكتب: نحن في دوامة كلام يفتقد للدقة العلمية، عن أن هذه المشروعات ستضمن فتح مجالات لعمل آلاف المصريين، والبعض قال ملايين المصريين، وأن المشروع سيدر عائدا كبيرا على مصر، دون أن نعرف تحديدا كم ألفا، أو كم مليونا، من فرص العمل سيوفره المشروع، وكم هي الأرباح المتوقعة على وجه الدقة بعيدا عن لغة سيدر عائدا بالملايين؟! فهل هناك دراسات جدوى، أم أنها لم توضع بعد؟!

26-Feb-24 01:51 PM

حرب الاحتلال في غزة تُدمر طموحات ومشاريع شبابية.. شهادات حية

عملت حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 118 يوما، على تدمير أحلام وطموحات ونجاحات شبان فلسطينيين..

02-Feb-24 01:31 PM

العالم العربي بين الاعتماد على الذات والاتّكاء على الآخر

بيان العمري يكتب: تحتاج هذه المسارات إلى إعادة التفكير الجاد والعملي من قبل النخب السياسية العربية في مسلّمات خاطئة ما زالت سائدة منذ عقود، والعودة إلى جذر المشروع العربي الحقيقي الذي به تقوم الأمة بعد ضياع وتشتت بين الكبار الدوليين ومؤخرا لدى الكبار الإقليميين..

07-Nov-23 11:57 AM

ميزان العدل الإلهي وقانون التاريخ

بحري العرفاوي يكتب: المشاريع البشرية التي لا تمتلك مقومات التأسيس إنما تكون وتستمر طالما ظل الحق غائبا، وهي إذا ما توفرت شروط قيام الحق تزول آليا ولا تملك مقومات عودتها، فمن عجز عن الاستمرار إنما هو عن العود أعجز..

25-Sep-23 12:15 PM

خطة توكاييف الاقتصادية: تحويل كازاخستان إلى "محطة عبور" بين الشرق والغرب

عماد الشدياق يكتب: مسار الخطة يقوم على ثلاثة مبادئ: "العدالة" و"الشمولية" و"الواقعية"، تجمع بين الإصلاحات السياسية والإدارية من جهة والتحول الاجتماعي- الاقتصادي العميق لدولة تنتظر بلوغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة مع نهاية العام الحالي

14-Sep-23 12:30 AM

بهدم القبور والذاكرة وتشييد الكباري وبناء السجون تتأسس "الجمهورية الجديدة".. مفاهيم ملتبسة (67)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: لم يسلم من هذا النظام أحد أو شيء أو رمز أو فكرة أو مجال، فهذا النظام لا يتوقف عن القتل العمدي ماديا كان أو معنويا على مدار أيامه وسنينه، وكأن التخريب لديه صار سياسات واستراتيجية، لا يتوانى عن استخدام كل ما يلزم لتحقيقها؛ فهو يهدم القبور والآثار التاريخية لطمس الذاكرة وقتلها، ويمارس ما يمكن أن يسمى التطهير العرقي بأثر رجعي لمصر وتاريخها؛ بطمس ذاكرتها وتشويه ما تبقى منها، ويبني السجون لقتل الأحياء واعتقالهم واختطافهم والتحكم في إرادتهم، ويبني الكباري باعتبارها سبوبة الفساد الكبرى التي لا تنتهي

05-Sep-23 04:41 PM

لماذا تركز استثمارات الإمارات في مصر على المشاريع الخدمية بعيدا عن قطاع الإنتاج؟

يثير اتجاه المستثمرين الإماراتيين، نحو المشاريع الخدمية كالفنادق والصحة والتعليم، أكثر من المشاريع الإنتاجية تساؤلات حول الأسباب..

21-Aug-23 06:41 AM

"نقاوم الموت".. هكذا تحول حلم شباب المغرب بالثراء إلى مواجهة الإفلاس

يواصل الشباب المغربي الكفاح من أجل الحفاظ على بقاء مشاريعهم الخاصة على قيد الحياة، وذلك في ظل توقف أنشطة أكثر من 6665 شركة في النصف الأول من العام الجاري.

16-Aug-23 11:19 AM

ما الذي يعنيه تدخل هيئة التسليح بالجيش المصري لدعم مشاريع السيسي؟

أفادت وسائل إعلام مصرية بتدخل هيئة التسليح في الجيش المصري، من أجل دعم المشاريع العملاقة المتعثرة، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.

22-Jul-23 04:09 AM

على ضفاف المشروع الحضاري العربي الإسلامي

جواد الحمد يكتب: تفعيل القوة الحيوية التي تملكها الأمة كمقدرات، ويملكها المشروع كقيادة حضارية فكرية وتاريخية بنوعيها: القيم والأنماط، يحقق مصالح عدة تشكل أرضية لإعادة بناء دور المشروع الحضاري على المستوى الدولي..

09-Jul-23 03:30 PM

غياب المشروع العربي الكبير عن المنطقة

محمد العودات يكتب: أثبتت فكرة الوحدة العربية من خلال إقامة نظام سياسي واحد والوحدة الإسلامية من خلال نظام سياسي إسلامي واحد؛ أنها أفكار طوباوية غير قابلة للتطبيق ولا الحياة، فالواقع أثبت أنها أفكار حالمة غير قابلة للتطبيق، بل على العكس أصبحت هذه الأفكار جزءا من المشكلة لا جزءا من الحل

14-Jun-23 04:20 PM

العشرية السوداء.. العاصمة "العسكرية" الجديدة (20)

حمزة زوبع يكتب: العاصمة الإدارية الجديدة ليست سوى مقر جديد لحماية الجنرال وجنوده، ومكان هادئ بعيد عن أعين الناس يمكنه من خلاله التحكم في كل شيء في الدولة المصرية التي تم اختزالها في شخص الحاكم

30-May-23 09:05 PM

جهود 3 شيوخ من السعودية في الدعوة بأمريكا اللاتينية (2010-2017)

مصطفي محيي يكتب: جهود 3 شيوخ من السعودية في الدعوة بأمريكا اللاتينية (2010-2017).

27-May-23 01:04 AM