هل يجب الحذر من العملاق النفطي الجديد؟

26-Jan-19 - 01:59 AM

مهما يكن من أمر، فإن الساحة النفطية عليها التأقلم مع ظهور العملاق الجديد، وعلى المنتجين التقليديين، إن في روسيا أو الشرق الأوسط، وضع استراتيجيات للحفاظ على مصالحهم.

التفاصيل

لون الغيوم والاقتصاد العالمي

11-Jan-19 - 01:51 AM

في مقال فائت، تطرقت إلى ظاهرة لغوية تبرز أكثر ما تبرز في التقارير والأبحاث التي يكتبها المعنيون بشؤون الاقتصاد. وقلت فيه إن أي تحليل خطابي معمق للغة التي يستخدمها الصحافيون لتغطية أخبار المال والاقتصاد والعملات والسلع.

التفاصيل

الإنصاف وعدم المعرفة

05-Jan-19 - 01:51 AM

لا أعلم لماذا راودتني فكرة العدالة والإنصاف وأنا أتابع الاحتفالات الباذخة والمبهرة بحلول عيد رأس السنة الميلادية من شاشة التلفاز في بيتي.

التفاصيل

النفط يتقدم .. النفط يتقهقر

28-Dec-18 - 02:10 AM

أغلب الظن أن العام المقبل سيكون مليئا بالتقدم والتقهقر، وإن كان لي إطلاق تسمية عليه، فإنه سيكون عام الصعود والنزول. وقد نحس بـ "النفط يتقدم، النفط يتقهقر" ليس كل شهر، بل كل أسبوع وربما كل يوم. بيد أن توقعاتي هي أن العام المقبل سيكون عام "النفط يتقهقر".

التفاصيل

برميل من الثرثرة والصخب

15-Dec-18 - 01:48 AM

إن مساحة "القمة النفطية" التي كانت حصرا على دولة أو دولتين في السابق، توسعت كثيرا، وصارت بمنزلة ملعب كبير، يزداد عدد اللاعبين فيه سنة بعد أخرى، وصار مزدحما بأعضائه.

التفاصيل

ماذا يخبئ لنا عصر الرأسمالية المعلوماتية؟

11-Aug-18 - 01:09 AM

وأخيرا دخلنا عصر الشركات التريليونية. قبل نحو أسبوع عبرت شركة أبل حاجز التريليون دولار، وهي أول شركة في الدنيا تصل قيمتها السوقية إلى هذا المبلغ المهول. وقد نرى شركات أخرى تلحق بها في المستقبل القريب.

التفاصيل

الشركات الخوارزمية .. السباق صوب التريليون دولار

04-Aug-18 - 02:51 AM

لا نعلم بالضبط أي شركة خوارزمية ستخترق حاجز التريليون دولار عند حساب قيمتها السوقية، لكننا نعلم أن هناك خمس شركات في أقل تقدير تلهث على خط السباق هذا. ونعلم كذلك أن اثنتين منها صارتا قاب قوسين أو أدنى من هذا الخط. ونعلم أيضا أن الشركات الخمس هذه أمريكية.

التفاصيل

العالم مصدوم بفوز ترامب .. هل هذا صحيح؟

12-Nov-16 - 05:52 AM

كل ما تحتاج إليه لتكون شهيرا ومؤثرا وزعيما في الغرب اليوم، هو مهاجمة العرب والمسلمين ودولهم وإلصاق الإرهاب بهم، وترامب عرف كيف يوظف هذا الأمر.

التفاصيل

الانتخابات الأمريكية والخيار بين النفاق والجنون

28-Oct-16 - 09:37 AM

لست أنا الوحيد الذي يراقب الانتخابات الأمريكية. أظن أن العالم برمته، والشرق الأوسط على الخصوص، مهتم بهذه الانتخابات، وكلما اقتربنا من الثامن من تشرين الثاني يزداد خفقان قلوبنا، ولكن المتتبع لهذه الانتخابات ولا سيما من خلال الإعلام الأمريكي، كما هو شأني، لا بد أن يصاب ليس بالذهول بل بالغثيان.

التفاصيل

ماذا يخبئ عام 2016 للدول النفطية؟

01-Jan-16 - 04:00 AM

التوقعات تشير إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى ما دون ثلاثين دولارا للبرميل في عام 2016.

التفاصيل

خبر عاجل